أفلام

جيل التسعينيات 4 - عصر المعلومات

تعيدنا سلسلة جيل التسعينيات إلى بدايات انتشار الإنترنت في العالم، والإنجازات التكنولوجية لشركتي آبل وويندوز، وظهور الهواتف النقالة، وصعود الهيب هوب..

عشّاق كوريا في بغداد.. يقاطعون الثقافة العراقية

ينطوي فيلم "عشّاق كوريا في بغداد" للمخرجة العراقية أريج السلطان على عناصر جذب وتشويق كثيرة تثير فضول المتلقّي، وتؤجج رغبته لمعرفة الأسباب الكامنة التي تقف وراء هَوَس شريحة واسعة من الشباب العراقيين بالثقافة الكورية الجنوبية، رغم أنّ هذا البلد يقع في شرق القارة الآسيوية بينما يسترخي العراق في غربها

طريق الحرير الجديد.. كيف تبسط الصين سيطرتها على العالم؟

لماذا وضعت الصين طريق الحرير الجديد على رأس أولوياتها؟ ولماذا تنفق المليارات من الدولارات من أجل إحياء طريق كانت تسلكه القوافل قديما؟ وكيف تعيد تشكيل العالم بصمت؟

تلسكوب هابل الفضائي.. أعظم إنجازات البشر

أكمل تلسكوب هابل الفضائي يوم أمس الأربعاء 29 عاما وهو يدور في الفضاء منذ إطلاقه في 24/4/1990، فيما يُعد واحدا من عجائب التكنولوجيا في عالمنا اليوم.

"التقارير حول سارة وسليم".. زمن تجميل صورة المحتل

الفيلم الفلسطيني "التقارير حول سارة وسليم" نال اهتماماً كبيراً بمجرد خروجه إلى صالات السينما العالمية العام الماضي، فقد تتضمن أنواعا من التطبيع الثقافي مع العدو الإسرائيلي المحتل..
أفلام

امرأة البحر

سيدة أمية من المغرب قضت 40 عاما تجمع طحالب البحر الحمراء من أعماق المحيط وذلك من أجل دعم عائلتها ماديا، واليوم وهي في عمر الثانية والخمسين مازالت تتمتع بنفس شغف الطفولة وقادرة على الغطس بنفس الحماس..

"حسان الحسني".. فنان الجزائر الذي زكّاه الشعب وقدّره الرؤساء

النجم حسان الحسني الملقب باسم بوبقرة لم يكن يعشق سوى أضواء السينما، وعرف ببساطة الهيئة والخطاب والأداء فهذه المقومات الثلاثة التي استند إليها في مسيرته الإبداعية.

انتصار إيمان مطيع للوثائقية: المكياج السينمائي إبداع يحتاج لكثير من الاهتمام

"انتصار" فنانة مولعة بالمكياج الفني وهي ممثلة مسرحية بدأت مشوارها الفني في مجال المكياج الفني مع فرقة الإبداع المسرحي وفنون الشارع بخريبكة، حيث استلهمت من هذا المجال الكثير من أشكال الإبداع، وذلك عبر ابتكار أقنعة وتنظيم كرنفالات في الهواء الطلق.

الأيزيديون.. تذوب الثلوج ولكن الجبال تبقى

لطائفة الأيزيديين مكانة خاصة لشهر أبريل/نيسان من كل عام، ولأيام الأربعاء فيه تحديدا، وقد كثر الجدل إزاء هذه الطائفة ومعتقداتها بين من يقول إنهم عبدة شياطين ومن يدافع بأنهم موحدون. تعرف عليهم في التقرير التالي.

الثقب الأسود.. كيف صوّره العلماء رغم أنه أسود؟

في العاشر من شهر أبريل/نيسان الجاري نجح فريق من علماء الكونيات في التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود يسكن قلب مجرة ( M87 ) الواقعة في عنقود عملاق من المجرات في برج العذراء. فالثقب الأسود هو اللغز الذي لطالما كان أمر تصويره من المستحيلات لأنه أسود اللون ولا يشع بأي نور. فما هو الثقب الأسود وكيف التقط

"نظرة ما" على المشاركة الجزائرية في مهرجان كان 2019

تأتي المشاركة الجزائرية في المهرجانات العالمية محملة بالكثير من الحكايات الحزينة، تجعل من وجع العشرية السوداء مادة سينمائية دسمة، وقد تجسد ذلك اليوم مع إعلان الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي الذي يقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو/أيار المقبل.

مانديلا المغرب.. يهودي آمن باليسار والعروبة فاقتيد إلى الجحيم

عقد قرانه في السجن على محاميته الفرنسية، ووقف بقوة مع الفلسطينيين رغم يهوديته، وبعد أن قضى 17 عاما في الجحيم أكد تطهّره من الحقد والكراهية وسامح زبانيته فاستحق أن يُطلق عليه لقب مانديلا المغرب.

نيوزيلندا.. "جنة" المسلمين التي دنّسها "شيطان" الإرهاب

في الوقت الذي تنتشر فيه الإسلاموفوبيا واستهداف المسلمين عبر "شيطنتهم وإلباسهم تهمة الإرهاب في بقاع الأرض التي هاجروا إليها واستوطنوها منذ قرون؛ تحوّلت نيوزيلندا بعد هجوم 15 مارس/آذار 2019 الإرهابي إلى صخرة تكسّرت عليها موجة المد اليميني والشعبوي الآخذة في الصعود سياسيا في العالم الغربي.
البث الحي

جيوب الأرض

يحكي الفيلم معاناة ما يقارب من 1500 مواطن فلسطيني يسكن الكهوف والخيام في منطقة جنوب الخليل بالضفة الغربية وهي منطقة تتعرض لاسوء اشكال الاعتداءات الاسرائيلية و طرق مختلفة لترحيلهم من اراضيهم ، حيث تحيطهم مناطقهم و التي تقارب 30000 الف دونم من المستوطنات الاسرائيلية و يعرف الجيش الاسرائيلية مناطق سكناهم بالمناطق العسكرية المغلقة التي تخضع للتدريب الخاص بالجيش و قوى الاحتياط،...
التالي

شخصيات مقدسية

نقد سينمائي

الفيلم الفلسطيني "التقارير حول سارة وسليم" نال اهتماماً كبيراً بمجرد خروجه إلى صالات السينما العالمية العام الماضي، فقد تتضمن أنواعا من التطبيع الثقافي مع العدو الإسرائيلي...
يمكن اعتبار سام ميندز مخرج بصري بدرجة كبيرة، فهو يستطيع توظيف الصورة بأكثر من طريقة، حيث يمكنه استخدامها كدلالة رمزية تعبر عن مشاعر لا يتم ذكرها قولاً، ومن أهم أفلامه "الطريق...

Home page Ads

بورتريه

"حسان الحسني".. فنان الجزائر الذي زكّاه الشعب وقدّره الرؤساء

النجم حسان الحسني الملقب باسم بوبقرة لم يكن يعشق سوى أضواء السينما، وعرف ببساطة الهيئة والخطاب والأداء فهذه المقومات الثلاثة التي استند إليها في مسيرته الإبداعية.

كواليس جوائز الأوسكار 2019.. لحظات لم تشاهدها على التلفاز

انتهت لحظة توزيع الجوائز، لكننا في النهاية نحصل على لمحة عما كان يفعله النجوم بعد فوزهم الكبير بعيدا عن خشبة المسرح. في الألبوم التالي نستكشف ما حدث خلف الكواليس في حفل توزيع جوائز الأوسكار. إذا تعذر عليك مشاهدة الصور، تفضل بزيارة موقعنا: http://doc.aljazeera.net