برامج اليوم
00:00 الطلبة و السياسة
01:00 وطننا الأجنبي
02:00 أولمبياد الأعراق
03:00 كلنا في المركب
04:00 وطننا الأجنبي
05:00 حواديت القصر
06:00 بلا حدود
07:00 أوباما الحرب القذرة
08:00 قانون المساءلة
يعرض الآن على شاشة الجزيرة الوثائقية 09:00 حواديت القصر
من نحن
أرسل الى صديق طباعة Share article
آخر تحديث : الثلاثاء 30 ديسمبر 2008   13:46 مكة المكرمة
قناة ا لجزيرة الوثائقية هي قناة ثقافية متخصصة في عرض الأفلام الوثائقية .  تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم الناطق باللغة العربية وتنطلق من اهتمام أساسي قوامه الإنسان وبيئته المعاشة والتفاعل الحاصل فيما بينهما.

تهدف الوثائقية لإشاعة الثقافة التوثيقية في عالم اللغة العربية، وإلى رعاية مبدعيها وصانعيها وإلى خلق صناعة وثائقية، وتسعى لشراكة حقيقية مع روادها حول العالم..أملا في تحقيق إعلام وثائقي مختلف يخدم الإنسان وبيئته برؤية حضارية ذات رسالة وروح تنشر الأمل وتشيع ثقافة التواصل بين الشعوب والحضارات.

وتعمل القناة الوثائقية على أن تكون هي النافذة التي يطل منها جمهورها العربي والناطق بالعربية أينما كان على العالم فيرى من خلالها الآخر أيا من يكون، ويرى  أيضا نفسه على ذات الشاشة فيتعرف على العالم من حوله ويحافظ في نفس الوقت على هويته وعلى ثقافته وحضارته .

تنسجم رؤية قناة الجزيرة الوثائقية مع الرؤية العامة التي أرستها شبكة الجزيرة، والتي تحتفي بالإنسان وتضعه في مركزها وتنحاز إلى قضاياه عبر الكلمة والصورة.  ولما كانت الجزيرة الوثائقية ناطقة باللغة العربية فإنها تولي اهتمامها بالدرجة الأولى للمشاهد العربي أينما كان، وتسعى من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية وأنشطتها المختلفة التي تقديم خدمة ترفيهية مرتبطة ارتباطا وثيقاً بقيم إنسانية وثقافية تحترم المشاهد، وتلتزم بميثاق الشرف الصحفي .
تتضمن شاشة
الوثائقية أربعة أضلاع : المعلوماتية ، التوعوية ، الثقافية ، الفنية ، والعمق هو الإمتاع.
  • المعلوماتية: تقديم معلومات جديدة للمشاهدين في المجالات قيد البحث في الأفلام .
  • التوعوية: المساهمة في إنماء الوعي الثقافي والحضاري للمشاهد والمساهمة في تثبيت هويته الخاصة النابعة من ثقافته وتراثه .
  • الثقافية : رفع الوعي بالآخر وما يدور حول الجمهور من عوالم وأفكار وسياسات وديانات وتطورات في هذا العالم السريع الحركة .
  • الفنية : وهي الصياغة الفنية والجودة العالمية المطلوبة فيما نعرض من أفلام لاحترام الذائقة البصرية والجمالية لدى المشاهد وأيضا لاحترام المعايير الفنية لطبيعة هذا النوع من الفن الوثائقي .
  • الإمتاع : وهي الارتقاء بمستوى المنتج المعروض كفيلم لتظل حالة المتابعة هي حالة ممتعة لكل من يشاهد الوثائقية .
الى الأعلى