نقد سينمائي

جون قرنق.. جديد الوثائقية

  عرضت قناة الجزيرة الوثائقية يوم الاثنين التاسع من فبراير  الجاري  فيلما وثائقيا عن الراحل جون قرنق الزعيم السوداني المعروف  وقائد الحركة الشعبية لتحرير السودان الذي لقي مصرعه في حادثة طائرة بجنوب السودان قبل ثلاثة أعوام. وسيتم إعادة بث الفيلم خلال الأسبوع بحسب جدول بارمج القناة.
 والفيلم قامت بإنتاجه قناة الجزيرة الوثائقية بالتعاون مع مؤسسة خطوات للإنتاج الفني كمنتج منفذ وهي أول مؤسسة قطريه تتخصص في مجال الإنتاج التلفزيوني الوثائقي، وهو من اخراج يوسف الشيباني. 

ينقسم فيلم جون قرنق إلى حلقتين, الحلقة الأولى تستعرض بداية مشوار الزعيم الجنوبي في العمل المسلح ضد حكومات الشمال وحتى توقيع اتفاقية أديس أبابا في عهد الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري والتي أرست أول سلام بين الشمال والجنوب .
كما تشمل الحلقة الثانية, بداية الحوار بين حكومة الإنقاذ الإسلامية والحركة الشعبية لتحرير السودان والتي توجت بإبرام اتفاقية نيفاشا للسلام بين الجانبين برعاية (منظمة الايقاد) .
كما يشمل الجزء الثاني  النهاية المفجعة للزعيم الجنوبي الذي مات في حادثة طائرة كان يستقلها في جنوب السودان بعد رحلة عودة من زيارة إلى أوغندا المجاورة .

قد ينال إعجابكم