نقد سينمائي

لأول مرة في تاريخه "كان" يُفتتح بكرتون "في الأعلى"


فيلم "في الأعلى"

بعد 62 سنة من عمر مهرجان كان السينمائي سيفتتح اليوم بفيلم كرتون لأول مرة في تاريخه. يحمل الفيلم اسم "في الأعلى" Là-haut من إنتاج الشركة الأمريكية Pixar-Disney  وقد أنجز بتقنية الثلاثية الأبعاد. ويخرجه صاحب فيلم "الوحوش والرفقة"، بيت دوكتر Pete Docter وسيستمع الجمهور إلى أغنية من أغنيات الفيلم من أداء عبقري الأغنية الفرنسية شارل إزنفور. وسيتم تقديم هذا الفيلم للجمهور الفرنسي العريض بعد عشرة أسابيع وسيعرض يوم 29 يوليو القادم في أكثر من 800 قاعة سينما.
من جانب آخر تترأس لجنة التحكيم الممثلة الفرنسية إزابيل هيبارت والأمريكية رايت بن والهندية شارميلا تاغور والتايوانية شو كي وأيضا المخرج الأمريكي جيمس غراي والتركي نوري بيلج سيلان.

رئيسة لجنة التحكيم إيزايبل هيبارت

ويستعد شارع لاكروازات الممتد على شاطئ مدينة "كان" الساحرة ليستقبل آلاف الضيوف والمتابعين. ويستعد المصورون والصحافيون لأخذ أماكنهم أمام سوق بيع الأفلام لرؤية نجوم السينما العالمية وهم يدخلون قاعة الافتتاح. عشرات منهم سيكونون تحت دائرة الضوء من بارد بيت إلى مونيكا بيلوسي إلى صوفي مارسو وويليام دافو مرورا بالفرنسي الكبير جيرار ديبارديو  ونجم كرة القدم الفرنسية والأوروبية إيريك كونتونا وفنان فرنسا الأول جان هاليداي وكثيرون آخرون.

الاستعدادات في شارع لاكروازات لاستقبال الضيوف 

يتنافس على مدى اثني عشر يوما عشرون فيلما لنيل السعفة الذهبية. وتنطلق المسابقة الرسمية يوم الخميس بفيلمين الأول للبريطانية أندريا أرنولد الحاصلة على جائزة لجنة التحكيم سنة 2006  عن فيلمها "الشارع الأحمر". وفيلم "ليالي النشوى الربيعية" الممنوع في بلده الأصل الصين لتناوله قصة محرمة تتناول موضوع الشذوذ الجنسي للسينمائي الصيني لو يي. 

قد ينال إعجابكم