نقد سينمائي

توثيق سير المسرحيين الليبيين سينمائيا

عرض محلي

قد تكون الإرباكات الإدارية والإنتاجية  هي التي قادت المخرج " علي خليفة علي "  لخوض تجربة إنتاجية من إخراجه  لا تخلو من المغامرة ،  أنجز منها شريطين وثائقيين الأول اختار له عنوان " البحث عن الأمير " الذي تتبع فيه سيرة الكاتب والمخرج الراحل " مصطفى الأمير " من خلال أعماله المسرحية في جزئية تطويع الأمثال الشعبية في حواراته وأسماء أعماله " اللي تظنه موسى يطلع فرعون ، حوت ياكل حوت ، قبر مشيد ولاخيال مشوم ، حلم الجعانين ..." . دعم شريطه بشهادات  معاصري تجربة الأمير الثرية في " المسرح والتلفزيون والمسموعة " أمثال الفنان " مختار الاسود " ، والمسرحيين أمثال الكاتب " سعيد المزوغي ، والكاتب " البوصيري عبدالله " والمخرج " محمد العلاقي " .
ويذكر بأن الأمير قد بداء تجربته في النصف الأول من أربعينيات  القرن الماضي ممثلا وكاتباً مسرحياً ومؤسساً للفرقة القومية للتمثيل عام 1951 الذي قدم فيها أغلب أعماله صحبة الممثل المخضرم "محمد شرف الدين " الذي شكَل  معه ثنائياً مسرحيأ أسفرت على خروج عديد الأعمال التي تحتفظ بها الذاكرة الإبداعية الليبية إلى الأن . الشريط كتب تعليقه " صالح السراري " بقرأة الإذاعية والكاتبة  " فاطمة غندور " وهو من تصوير " فتحي الدلالي " بإدارة " عبدالباسط الجهاني " وقد قام بعمليات المونتاج " وائل كشاد " .

علي خليفة

 في شريطه الثاني " عرض محلي " يقودنا "علي خليفة "للتعرف على المفردات المحلية  الليبية في أعمال المخرج المسرحي " محمد العلاقي " الذي بداء حياته المسرحية مع ستينيات القرن الماضي .
 ينطلق الشريط من  "ببلوغرافيا " تسرد حياة " العلاقي " ومولده في تونس من أسرة ليبية مهاجرة أبان الإحتلال الإيطالي ، وتتلمذه على يد المخرج التونسي " محمد عبدالعزيز العقربي " أثناء إقامته في ليبيا  مروراً بتعليمه على يد الأسبانية " ماريا كازاريس " و" سوفو بودا "  في باريس مع دورة للمخرج البولوني الكبير " جيرزي جروتوفسكي " ، طعَم المخرج شريطه بشهادات من مسرحيين حول مسرح العلاقي أمثال " منصور بوشناف " الذي كتب  وأعد له مسرحية " حكايات ليبية " ومسرحية " جالو " عن الكاتب الليبي " الصادق النيهوم " ، والناقد " أحمد بللو " الذي تحدث عن الشعرية في مسرح العلاقي . ألقى الشريط الضوء على مسرحية " الميت الحي " نص وسينوغرافيا " محمد العلاقي " التي تعد نقلة للمخرج في الكتابة الركحية . يمتاز " العلاقي " بشفافية تكويناته التي تميز  أغلب أعماله .
  قدم  تعليق العمل  بصوت  الشاعر " محمد الفقيه صالح "  الذي قام بكتابتة    القاص " عمر أبوالقاسم الككلي " .
أدار التصوير  " عبدالباسط الجهاني " صحبة المصور " فتحي الدلالي " موسيقى " عبدالفتاح الهمالي " وقام بعملية المونتاج " محمد الفرجاني " .
المخرج " علي  خليفة " يعكف الأن على إتمام العمليات الفنية  لشريطه الثالث صحبة المونتير " وائل كشاد "  يحمل عنوان " علي الخمسي .. وفن التمثيل "  الذي كتب تعليقه الشاعر والناقد " أحمد بللو "  وسيسند له المخرج قرأة التعليق أيضاً .
الشريط يرصد أسرار  الاداء التمثيلي " المسرحي والإذاعي والمرئي " من خلال تجربة الممثل " علي الخمسي " الذي بداء تجربته مع مستهل السبعينيات من القرن الماضي . قام بالتصوير وإدارته ذات الفريق " الجهاني – الدلالي " .
هذه الأشرطة لم تر طريقها للعرض  حتى هذه اللحظة باستثناء عرض خاص بالمعهد العالي للمسرح لشريطه الثاني " عرض محلي " .

Article Ad

قد ينال إعجابكم