نقد سينمائي

جديد الوثائقية: حجر اسود

من الفيلم

تبث قناة الجزيرة الوثائقية بدء من يوم السبت 20 من الشهر الجاري ولمدة أسبوع وفي أوقات مشاهدة مختلفة فيلما جديدا من أنتاجها بعنوان ( حجر أسود) للمخرج السوري الفوز تنجور .
الفيلم ينطلق مكانيا من منطقة الحجر الأسود الواقعة في الجولان السورية، ويرجع زمانا إلى أيام حرب 1967 عندما سقط الجولان تحت الاحتلال الإسرائيلي.
الفيلم هو رحلة في المكان والزمان صحبة مجموعة من الأشخاص الذين عاصروا هذه الفترة، وحكوا عن ذكرياتهم حولها في هذا الفيلم مباشرة للمشاهد، أي أن المخرج ترك الحرية لهؤلاء الأشخاص للحديث بدل أن يأتي بأحد للحديث عنهم، حيث يروون قصتهم مع المكان والاحتلال وسيرتهم التي كابدت الصعوبات من أجل ربط أنفسهم وعوائلهم بالمكان وعدم تركه فريسة سهلة للمحتل.
وقال المخرج الفوز في لقاء مع موقع الوثائقية سينشر يوم الأحد القادم أنه أراد أن يكون الفيلم رؤية شعرية إنسانية لعلاقة الإنسان النازح مع وطنه، وأنه اعتمد في ذلك على صدق وعفوية الذاكرة ومتعة استعادة ما هو غائب.
وأضاف فوز للوثائقية أنه أراد أن يعبر من خلال الفيلم عن حلم الإنسان بالرجوع  والعودة إلى بيته وعن تلك العلاقة الحميمة التي تربطه بالبيت وبالطريق إليه.

المخرج مع فارس الحلو أثناء التصوير

قد ينال إعجابكم

متابعات

المخرج الخفيّ

في كل كارثة إنسانيّة، ما عليهم إلا أخذ تصريحات المسئولين قولًا واحدًا وفردها بنشابة مناسبة لتصير فيلمًا وطنيًّا يلعب...