نقد سينمائي

"مصطفى كامل" فى مئوية "أحمد بدرخان"

ملصق فيلم بدرخان عن مصطفى كامل

إحتفالا بمئوية المخرج أحمد بدرخان«1909 - 1969» تم اختيار فيلم "مصطفى كامل" ضمن  قائمة أهم مائة فيلم مصري،وسيتم عرضه بمركز الفنون في يوم السينما المصرية الموافق 21 يونيو الجاري.
يذكر أن الفيلم روائي  تم إنتاجه عام 1952ومدته 115 دقيقة، وقد رأى بدرخان حينما أقدم على إنتاج هذا الفيلم عن الزعيم الوطني مصطفى كامل، أنه سيكون بمثابة سجل تاريخى يقدم للناس صفحات مضيئة من التاريخ الوطنى ، وكان ذلك قبل قيام ثورة يوليو 1952.
أكد المؤرخون بأنه فى ذلك الوقت لم تقتنع شركات الإنتاج السينمائي والمنتجون بالفكرة، بل أن الرقابة كانت تثنى عزيمته عن هذا العمل، فكانوا يعملون على إختصار أحداث السيناريو وتعطيل الموافقة على إنتاج الفيلم عدة أعوام، وزاده هذا إصراراً وتمسكاً بالفيلم حتى أقدم هو بنفسه على إنتاج الفيلم على حسابه الخاص.  وبدأ التصوير في جو غريب من الإرهاب والتهديد ، ومرت الأيام وجاءت اللحظة الحرجة عندما رفضت الرقابة التصريح بعرض الفيلم دون إبداء الأسباب وظل الرجل يناضل حتى تم التصريح بعرض الفيلم بعد قيام الثورة .وبالرغم من أن بدرخان وقع تحت تراكم الديون بسبب هذا الفيلم ، إلا أنه ظل صامداً متماسكاً لأنه أرضى ضميره ولفت الأنظار إلى عمله الوطني .
جدير بالذكر أن المخرج أحمد بدرخان  يعتبر من رواد السينما الأوائل في مصر، وهو من مواليد بلدة "قلمشاه" إحدى قرى مركز إطسا بالفيوم. تلقى تعليمه المتخصص في فرنسا، حيث درس السينما والإخراج وكان أول من وضع كتاباً له قيمة فنية عن السينما. عمل بدرخان  مستشاراً فنياً بمؤسسة دعم السينما، وقام بالتدريس في معهد السينما .
كما عين نقيباً للسينمائيين، وكان أول رئيس لإتحاد النقابات الفنية. حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1954 ووسام الفنون عام 1962 .
يعد المخرج أحمد بدرخان أول من نادي بإنشاء معهد للسينما، وذلك من خلال ما كتبه في الصحافة، بالإضافة إلى أنه ألف أول كتاب عن السينما باللغة العربية عام 1936. قدم بدرخان للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائي، عاطفية واجتماعية، وسياسية، إلا أن جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد تميز به بدرخان وهو الأسلوب الرومانسي. تخصص أكثر في إخراج الفيلم الغنائي بل أصبح رائدًا من رواده؛ إذ قدم أفلامًا لأهم عمالقة الغناء في مصر أمثال أم كلثوم، وفريد الأطرش، وأسمهان ونجاة الصغيرة، ومحمد فوزي ومحمد عبد المطلب وغيرهم.
تميز أحمد بدرخان بإخراج الأغنية السينمائية، وقدم عدة أفلام مميزة في تاريخ السينما المصرية والعربية من بينها:دنانير، ومصطفى كامل،وسيد درويش ، وفاطمة، وانتصار الشباب، ونشيد الأمل. ترك حوالي ثلاثين فيلماً بين إنتاج وإخراج ،وكان من أشد المعجبين به طلعت حرب و عزيز المصري .وقد توفى في أغسطس عام 1969.

قد ينال إعجابكم