نقد سينمائي

18 فيلما تسجيليا في مهرجان الإسماعيلية

أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة أن دورته الثالثة عشرة التي تقام الشهر القادم يتنافس فيها 34 فيلما روائيا قصيرا.

وقال مجدي الشحري مسؤول الاعلام بالمهرجان يوم الأحد في بيان إن المهرجان الذي سيفتتح في العاشر من أكتوبر تشرين الأول يتنافس في مسابقته الرسمية 34 فيلما روائيا قصيرا تمثل 17 دولة منها أربع دول عربية.

والأفلام العربية المتنافسة هي (ليش صابرين) للفلسطيني مؤيد عليان و"شهر 12" للمصري محمود شكري ومن المغرب فيلما (جذور) لعز العرب العلوي و(الكفالة) لنوفل براوي ومن الجزائر فيلما (قوليلي) لصبرينة دراوي و(سكتوا) لخالد بن عيسى.

الفيلم  الفلسطيني صابرين لمؤيد علوان

وفي هذا القسم من المهرجان تشارك اسبانيا بستة أفلام وفرنسا بستة أفلام أيضا.

وأعلن المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام أن مسابقة الأفلام التسجيلية يتنافس فيها 18 فيلما منها خمسة عربية أفلام هي (أنا غزة) لأسماء بسيسو من الأردن و(التصوير بواسطة النار) لحسين جيهاني من العراق و(دايرين السلام) لإياد الدواد من السودان و(المستعمرة) لأبي بكر شوقي من مصر. والفيلم الخامس (رحلة مكا)ن لندى دوماني وهو إنتاج مشترك بين لبنان والأردن.

أما مسابقة الرسوم المتحركة فيتنافس فيها 19 عملا من 12 دولة ليس بينها دولة عربية وتأتي فرنسا في مقدمة المتنافسين في هذا القسم حيث تشارك بخمسة أفلام.

ويمنح المهرجان جوائز مالية في مجالات الفيلم التسجيلي الطويل والفيلم التسجيلي القصير والفيلم الروائي القصير وأفلام التحريك والأفلام التجريبية.

قد ينال إعجابكم