نقد سينمائي

اختتام المهرجان الدولي للفيلم في تونس

حفلة الاختتام

اختتمت مساء السبت الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم في تونس بحفل في الاكروبوليوم الأثري بمدينة قرطاج التاريخية.
أقيمت الدورة الثالثة للمهرجان تحت شعار "أحبكن يا نساء" احتفاء بالمبدعات في مجالات التمثيل والإخراج والإنتاج ومجالات العمل السينمائي الأخرى.
وقال المخرج التونسي فريد بوغدير "نحن لدينا مهرجان أيام قرطاج السينمائية منذ 1966 أي أكثر من 40 سنة. وعلى عكس هذا المهرجان فهو يناضل من أجل الثقافة العربية والإفريقية والمسابقة الرسمية مخصصة للأفلام العربية والإفريقية.هذا المهرجان اختار منهجا آخر. النجومية والأفلام العالمية كأنما يريد أن يكون نسخة مصغرة لمهرجان كان في تونس."

فريد بوغدير

وضمت لجنة التحكيم لمسابقة المهرجان النجمة الفرنسية المخضرمة ميراى دارك والمخرجة اللبنانية الشابة نادين لبكي ورأستها الممثلة التونسية الكبيرة منى نور الدين.
وتنافس على جوائز "عليسة" التي يمنحها المهرجان 20 فيلما من 14 دولة كلها تتناول قضايا المرأة أو أخرجتها نساء. وتقاسم جائزة عليسة الذهبية فيلم "تانجري" وهو إنتاج فرنسي ألماني مشترك وفيلم "حيران" الإيراني.
ويتناول فيلم "تانجري" الحياة اليومية في قرية بقازاخستان من خلال قصة حب محرمة بين شاب وفتاة.
وقالت ماري جاويل دو بونشفيل منتجة الفيلم "أنا سعيدة جدا (بالفوز) لان هذا الفيلم أنجز في ظروف شديدة الصعوبة.. بدون أي تمويل وفي ظروف مادية بالغة الصعوبة لكننا نجحنا بفضل ممثلين رائعين.. نجوم سينمائيون كبار وأنا سعيدة من أجلهم"
ويحكي فيلم "حيران" للمخرجة الإيرانية شاليزة عارفبور قصة علاقة حب مستحيلة بين فتاة من الريف الايراني وشاب مهاجر أفغاني.
وقالت كتايون شهابي موزعة الفيلم "كنت أعلم أن الفيلم سيلقى إعجاب الجمهور. كنت آمل أن ننال الإعجاب لكني لم أتوقع أن يختار أفضل فيلم."

نادين لبكي

وأشادت الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي عضو لجنة التحكيم بالفيلمين اللذين تقاسما الجائزة الاولى.
وقالت "الفيلمان يتناولان مواضيع اجتماعية غاية في الأهمية. التمثيل.. بجودة تمثيل عالية جدا. فقد شارك فيه ممثلين محترفين . والفيلم فيه واقعية ظاهرة. أما السيناريو فمهم في الفيلمين."
وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب كاتالينا سافيدرا بطلة فيلم "لا نانا" وهو إنتاج مشترك بين شيلي والمكسيك. بينما حصلت على جائزة أفضل اخراج سو يونج كيم من كوريا الجنوبية عن فيلمها "جبل بلا أشجار". ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم " ستيلا" الفرنسي للمخرجة سيلفي فيرهايد.

قد ينال إعجابكم