نقد سينمائي

فيلم روائي عن عبد الكريم الخطابي

مراكش : حسن المرزوقي

صرح المخرج المغربي المقيم في فرنسا محمد الحافي للجزيرة الوثائقية أنه بدأ في الاستعدادات الأولى للإنجاز فيلم روائي طويل يتناول حياة المناضل المغربي الكبير محمد عبد الكريم الخطابي.
وفي حوار سننشره قريبا أبدى محمد الحافي إعجابه بفيلم "أسطورة الريف" الذي أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية وأخرجه محمد بالحاج. وقال إن الفيلم كان وثيقة مهمة وموضوعية حول هذا الرمز في تاريخ المغرب الحديث. وأن فيلمه الروائي سيتناول جوانب لم يتناولها الفيلم الوثائقي هي الجوانب الحياتية والخاصة لهذا البطل كما سيتوسع في تبيان الإنجازات التاريخية خاصة موقعة "أنوال" التي انتصر فيها المغاربة على الأسبان انتصارا ذريعا ومدويا وكذلك حيثيات تأسيس دولة الريف المغربي.
وفي سؤال عن تاريخ فكرة هذا الفيلم هل كانت قبل الفيلم الوثائقي أم بعده أجاب بأن فكرة الفيلم راودته منذ بداية التسعينات وأنه استشار المرحوم مصطفى العقاد في الموضوع وأنه شجعه على المضي قدما في هذا المشروع.
أما فيما يتعلق بمن سيقوم بدور الخطابي فقد اعتذر عن ذكر الاسم لأن الأمر لم يحسم بعد ولكنه أكد أن الاختيار سيكون بين ممثلين غربيين. وأضاف الحافي أن هذا الاختيار للمثل الأجنبي  كان من ضمن اقتراحات العقاد رحمه الله.

المخرج محمد الحافي

ويذكر أن محمد الحافي له فيلم روائي قصير يتناول موضوع الحدود الجزائرية المغربية وفيلم وثائقي انتهى منه أخيرا حول الموسيقى التقليدية المغربية. ويعتبر فيلمه عن الخطابي أول تجربة روائية طويلة. وهو الآن بصدد جمع التمويل من عدة جهات أوروبية وكان يتمنى لو التمويل عربيا. معتبرا انه سيظل مخرجا عربيا يعبر عن قضايا عربية بنظرة من الخارج وهي نظرة المبدع العربي المهاجر.

قد ينال إعجابكم