نقد سينمائي

مهرجان ثقافات للفيلم العراقي القصير في مارس

الوثائقية - بغداد

يقام في بغداد العراق في الفترة بين 1 -3 مارس القادم مهرجان ( ثقافات -للفيلم العراقي القصير الاول ) والذي يقيمه ( مركز عراق ثقافات ) على قاعة نادي العلوية في بغداد ، وتشمل المسابقة الافلام الروائية والوثاثقية القصيرة ، وخصصت ثلاث جوائز نقدية للافلام الفائزه ، الاولى ( مليوني دينار ) والثانية ( مليون ونصف ) والثالثة ( مليون دينار ) وسيكون اخر موعد لاستلام الافلام يوم 26  فبراير الجاري.
وفي لقاء خاص مع الوثائقية ينشر لاحقا قال مدير المهرجان السينمائي بشير الماجد أن الهدف من هذا النشاط هو أن يكون "  المهرجان صوتا موحدا لكل الثقافات العراقية المختلفة ، المتمثلة بالاديان والقوميات ، لا الثقافات السياسية المتشنجة".
وأضاف الماجد في هذا اللقاء أن المهرجان سوف يعرض ضمن افلامه اعمالا تتناول " الديانة المسيحية والديانة الصابئية ، وفلم عن الغجر ، ووجهت دعوة للافلام الكردية ، وبذلك يكون المهرجان حقق هدفة من خلال عرض جميع الثقافات العراقية كلحمة واحدة".
وعن سبب اقتصار المهرجان على الافلام القصيرة أوضح الماج ان الهدف من ذلك هو إتاحة الفرصة امام افلام الشباب التي انتجت بجهود فردية خارج دعم المؤسسة الرسمية، خاصة ان بعض هذه الافلام قد شارك في مناشط ومهرجانات عربية وعالمية ولكنه لم يتوفر على فرصة للعرض امام الجمهور العراقي بعد.
والماجد متفائل بنجاح هذه التجربة كما بدا في اللقاء، وتحدث ايضا على الرغبة في مد آفاق المهرجان عربيا بعد هذه الدورة.

قد ينال إعجابكم