نقد سينمائي

شخصيات سينمائية بارزة في مهرجان الخليج السينمائي

أعلن مهرجان الخليج السينمائي الدولي اليوم عن أعضاء لجان التحكيم التي تضم نخبة من الخبراء السينمائيين والمثقفين، والتي ستقوم باختيار الأفلام الفائزة في المسابقة الرسمية ومسابقة الطلبة، إضافة إلى مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة .

ويترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي المعروف جيلالي فرحاتي، وتضم اللجنة المخرج والناقد السينمائي السعودي محمد الظاهري؛ والممثل الإماراتي إبراهيم سالم؛ والمخرجة اليمنية خديجة السلامي؛ والمدير الفني لمهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي ماثيو داراس. أما لجنة تحكيم مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة فتضم الكاتبة القطرية وداد الكواري؛ والكاتبة السعودية بدرية عبدالله البشر؛ والكاتبة الإماراتية أمينة أبو شهاب.

المخرج جيلالي فرحاتي 

وستعمل لجنة التحكيم على اختيار الأعمال الفائزة في فئات الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، والقصيرة ضمن المسابقة الرسمية، إضافة إلى الأفلام الوثائقية والقصيرة في مسابقة الطلبة. وستقدَّم أيضاً جائزة لجنة التحكيم الخاصة في كلا الفئتين. كما ستعمل لجنة تحكيم مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة، التي تضم ثلاثة من أبرز الكتاب في المنطقة، على تقييم سيناريوهات الأفلام الإماراتية القصيرة المشاركة ومنح جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 120 ألف درهم لسيناريوهات الأفلام المتميزة التي قام بكتابتها مواطنون من الإمارات. وستصل القيمة الإجمالية لجوائز المهرجان إلى 485 ألف درهم، سيتم توزيعها ضمن المسابقة الرسمية ومسابقة الطلبة.

وقال مسعود أمر الله آل علي، مدير مهرجان الخليج السينمائي: "تمثل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي مختلف الاتجاهات السينمائية والثقافية في العالم العربي اليوم، وتجمع نخبة من أبرز الشخصيات السينمائية على مستوى المنطقة".

وأضاف: "تمثل فئات المسابقة الرسمية في مهرجان الخليج السينمائي فرصة هامة للتعريف بأهم المواهب السينمائية التي تركز على الحياة في الخليج والتي يضطلع بتنفيذها مخرجون متميزون من المنطقة. ونحن على ثقة من أن التقدير الذي ستحظى به الأفلام الفائزة في المهرجان سيساهم بدور إيجابي في وصول هذه الأعمال إلى جمهور أوسع، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى حفز نمو القطاع السينمائي في المنطقة".

قد ينال إعجابكم

متابعات

فينسيا 74: جوائز مُستحقة

في مفاجأة مُستحقة، فاز بجائزة أفضل ممثل، الفلسطيني "كامل الباشا"، عن دور المهندس "ياسر"، في فيلم المخرج اللبناني زياد...