نقد سينمائي

(خزانة الألم) يفوز باوسكار أفضل فيلم وأفضل مخرجة

 رويترز - وكالات
في حفل مبهر ومثير اقيم في هوليوود عاصمة صناعة السينما الامريكية بلوس انجليس تم توزيع جوائز الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية (أوسكار) رقم 82.
وفاز فيلم (خزانة الالم) "The Hurt Locker" بجائزة اوسكار افضل فيلم وهو فيلم منخفض التكاليف يتناول حرب العراق ليتفوق على فيلم الخيال العلمي باهظ التكاليف (افاتار) "Avatar".
وكانت كاثرين بيجلو مخرجة الفيلم قد فازت بجائزة افضل مخرجة للمرة الاولى لتصبح اول امرأة على الاطلاق تفوز بجائزة اوسكار افضل مخرجة. وكانت بيجلو ضمن اربعة منتجين للفيلم مع مارك بوال ونيكولا شارتييه وجريج شابيرو. وقد منع شارتييه من حضور مراسم حفل الاوسكار بعد ان كسر قواعد الاوسكار بارسال رسائل بالبريد الالكتروني لافراد لجنة التحكيم للترويج للفيلم.
وبيجلو رابع امرأة ترشح لجائزة اوسكار افضل مخرجة. وكانت بيجلو تنافس زوجها السابق جيمس كاميرون عن فيلمه (افاتار).

           ساندرا بولوك..افضل ممثلة                                                                     افضل ممثل..جيف بريدجيز

وفازت الممثلة ساندرا بولوك بجائزة اوسكار افضل ممثلة عن دورها في فيلم (البعد الاخر) "The Blind Side". وساعد اداء بولوك الساحر في جعل (البعد الاخر) أول فيلم تقوم ببطولته امرأة بمفردها يتجاوز 200 مليون دولار في مبيعات التذاكر في الولايات المتحدة وكندا. وهذه أول جائزة اوسكار لبولوك.
وحقق الممثل جيف بريدجيز جائزة اوسكار افضل ممثل عن دوره في فيلم (قلب مجنون) "Crazy Heart". ورشح بريدجيز شقيق بيو بريدجيز وابن النجم لويد بريدجيز لجائزة الاوسكار اربع مرات ولكن هذه هي المرة الاولى التي يفوز فيها بجائزة الاكاديمية.
وذهبت جائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي للفيلم الارجنتيني (السر في عيونهم) "The Secret In Their Eyes". وبذلك تفوز الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية بثاني جائزة من الاكاديمية عن دراما الجريمة. وفازت الارجنتين بجائزة الاوسكار الاولى عام 1985 عن فيلم (القصة الرسمية).
وفازت الممثلة مونيك بجائزة اوسكار افضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (بريشوس) "Precious". وكان ينظر على نطاق واسع لمونيك على انها الاوفر حظا لنيل الجائزة لدورها في فيلم (بريشوس) المقتبس من رواية (ضغوط) لسافاير. وكانت تعرف في السابق بادوارها الكوميدية والتلفزيونية.
وفاز فيلم الرسوم المتحركة (تحليق) "Up" بجائزة الاوسكار افضل فيلم رسوم متحركة. وتدور احداث الفيلم الذي اخرجه بيت دوكتر حول رجل عجوز في الثامنة والسبعين من العمر يحقق حلمه وهو السفر حول العالم حيث يقوم بربط ملايين البالونات الملونة ليسافر عبرها متجها الى شمال أمريكا ولكنه يفاجأ أنه قد أحضر معه في رحلته دون قصد أسوأ شريك وهو طفل في التاسعة يصر على ازعاجه باستمرار.

                   cove الفائز بالوثائقي                                                             موسيقى الحكمة الفائز بالوثائقي القصير

ونال الممثل النمساوي كريستوف فالتس جائزة اوسكار افضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (الاوغاد المنتقمون) "Inglourious Basterds" ليحصد أول جائزة أوسكار في تاريخه.
وفي الفيلم الوثائقي فاز The Cove  وهو فيلم يحكى عن صياد ياباني في احد القرى يستخدم السونار لخداع صيادوا الدلافين الذين يذبحونها ويبيعونها كطعام بطريقة احتيالية مخالفة للقانون، ورغم ان لحم الدلفين يحتوى على نسبة خطيرة من الزئبق غلا انه يجد طريقه كوجبة لاطفال المدارس في اليابان.
وفي فئة الافلام الوثائقية القصير فاز فيلم Music by Prudence  ( موسيقى الحكمة) ويوي قصة مغني ومؤلف من زيمبابوي يحاول نشر رسالة من الأمل من خلال الموسيقى وسط ظروف صعبة بشكل لايصدق.
والدور الذي حصل عليه فالتس الاوسكار هو اول مشاركة له في فيلم امريكي. وكان فالتس الاوفر حظا بعد ان اكتسح المهرجان واختيار النقاد وجوائز النقابة.
وشهد حفل الاوسكار هذا العام منافسة قوية بين الافلام المرشحة والتي بلغت عشرة افلام لاول مرة في تاريخ الاوسكار وهي (افاتار) و(البعد الاخر) و(حي نمرة9) و(خزانة الالم) و(الاوغاد المنتقمون) و(بريشوس) و (رجل جاد) و(تحليق) و(المسافر)( و(تجربة).

قد ينال إعجابكم

متابعات

فينسيا 74: جوائز مُستحقة

في مفاجأة مُستحقة، فاز بجائزة أفضل ممثل، الفلسطيني "كامل الباشا"، عن دور المهندس "ياسر"، في فيلم المخرج اللبناني زياد...