نقد سينمائي

البادية في السودان ....جديد الوثائقية

تبدأ قناة الجزيرة الوثائقية اليوم وعلى مدى اسبوع وفي اوقات بث مختلفة مناسبة لمختلف المناطق الجغرافية للمشاهدين فيلمها الجديد ( عرس البادية).
وهذا الفيلم من اخراج الارقم الجيلاني ويأتي ضمن سلسلة افلام من انتاج الوثائقية تستهدف الغوص في بادية السودان ورصد تاريخها وعاداتها وتقاليدها وحركة سكانها وتنقلاتهم وسمات الحياة العامة هناك.
ويروي فيلم (عرس البادية) قصة بساطة حياة أهل بادية السودان ، ولكن ايضا وفرة  الأعراف ، وثراء التقاليد في هذه الحياة من خلال تسجيل الطريقة التي صاغوا بها افراحهم، ويحاول الفيلم تلخيص حياة بدو السودان من خلال طريقة اعراسهم وتعاملهم مع هذا الحدث السعيد الذي يؤسس لحياة عائلة جديدة.

 

أما الفيلم الثاني في هذه السلسلة والذي سيعرض قريبا  فهو بعنوان (الظعينة) وهو من اخراج عواطف محمد على ويتحدث عن بدو السودان عبر القرون الذين ظلوا في ترحال مستمر ليس له قرار، هو سمة حياتهم وحياة ماشيتهم ، سعادتهم حينما يجدون موقعاً يطيب لها الماء والكلأ ، تهون في ذلك كل الصعاب ، وحول ذلك تدور كل مكونات ومتاع حياتهم .

بينما يروي الفيلم الثالث في هذه السلسلة الذي يأتي بعنوان (سلطان القبيلة) الذي يخرجه محمود عبدالله معنى القبيلة عند بدو السودان وكيف انها ليست مجرد انتماء عرقي لعشيرة جمعتها صلة القرابة والمكان والحرفة ، ولكنها مع ذلك : مملكه لها سلطانها وأعرافها الإدارية ، الاجتماعية ، السياسية ، العسكرية ، والثقافية.
وسوف تعرض الأفلام الثلاثة تباعا بدء من اليوم .

قد ينال إعجابكم

متابعات

انشالله

الفيلم نرى كلوي و آفا عائدتين ليلا من سهرة ما، ونرى كلوي تحمل كاميرا
متابعات

"شاعر في نيويورك"

يجمع الفيلم الروائي "شاعر في نيويورك" A Poet in New York للمخرجة الآيرلندية آشلينغ وولش بين الدراما والسيرة الذاتية..