نقد سينمائي

الوثائقية تعرض اليوم في أبو ظبي

تعرض الجزيرة الوثائقية اليوم في السادسة والنصف بتوقيت أبو ظبي من إنتاج مشترك فيلم (وطن) ضمن فعاليات مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.
الفيلم من إخراج الفرنسي (جورج سلاوزر) الذي سبق وأن فاز بجائزة مهرجان برلين الدولي عن فيلم ( كبح جماح البحر) وله أيضا عدة أفلام أخرى معروفة ربما أبرزها (الزوال ووقت الجريمة والمرأة مرة أخرى).
فيلم وطن يأتي كجزء رابع لثلاثية عن عائلتين فلسطينيتين كان قد صورها منذ العام 1974، لكن الفيلم أيضا ذاتي في بعض من وجوهه حيث يروي المخرج من خلاله فيلمه دوافعه وعلاقته الوطيدة بأفراد العائلتين الذين أصبحوا عاجزين عن العودة إلى وطنهم.
يقدم فيلم (وطن) فرصة ثمينة للإطلالة على القضية الفلسطينية من المنظورين الذاتي والتاريخي، ويجدر القول أن المخرج قد قرر أن يمضي في هذا المشروع الذي كان يخطط له منذ فترة طويلة بعد أن مر بظرف صحي صعب وبعد مواجهة  شرسة مع الموت.


فيلم وطن

ويذكر  أيضا أن الثلاثية الفلسطينية التي سبقت هذا الفيلم سبق لها وأن عرضت عام 2008 في مهرجان أبو ظبي السينمائي.
إلى جانب فيلم وطن سوف يتم عرض العديد من الأفلام اليوم، منها مثلا مواصلة مسابقة الأفلام القصيرة التي ستعرض منها ثمانية أفلام ومسابقة الأفلام الخاصة بالطلبة التي ستعرض منها ستة أفلام.
كما سيعرض الفيلم السوري "مرة أخرى" الذي يروي قصة ابن ضابط سوري في لبنان يفقد ذاكرته، وسيعرض أيضا الفيلم الصيني "الحفرة" الذي يتحدث عن مرحلة الرعب في الصين في الخمسينات والستينات، ويعرض المخرج المصري داوود عبد السيد فيلمه "رسائل البحر" .
وكان يوم أمس قد شهد عدة عروض من أهمها فيلم "حياة السمك" الذي يروي حياة كاتب جوال يعود من برلين إلى بلده تشيلي لحضور حفل لصديقه حيث تدور أحداث الفيلم.
كما عرض الفيلم العراقي "كرنتينا" لعدي رشيد ويروي قصة عائلة بسيطة تقيم في نفس البيت مع قاتل مأجور ، وتمضي الأحداث كي نكتشف رويدا رويدا تداعيات مختلفة ونتابع ما خلفته الحرب والتفكك الاجتماعي والفقر في المجتمع العراقي.
الإيراني عباس كياروستامي عرض فيلمه "نسخة مصدقة" الذي يعود به بعد سنوات طويلة لساحة الأفلام الروائية، ويدور حول سيدة تملك دار عرض فنية في ايطاليا وتلتقي كاتبا انجليزيا جاء بهدف الترويج لكتابه موضوعه حول الأصل والتقليد في الفنون أو ما يعرف بإشكالية المحاكة في فلسفة الفن، ويتحول هذا اللقاء إلى حالة استثنائية في حياة كل منهما، يذكر أن الفيلم تم إنجازه خارج إيران وسبق للممثلة  جولييت بينوش أن فازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عن دورها كبطلة في هذا الفيلم. ويذكر أن اليوم سيشهد لقاء مفتوح مع المخرج الإيراني .


المخرج نوري بوزيد

المهرجان شهد أيضا أمس مجموعة من الأنشطة المصاحبة منها ورشة عمل ولقاء مفتوح في نفس الوقت مع المخرج التونسي نوري بوزيد الذي أدار ورشة عمل حضرها مجموعة من الصحافيين والجمهور تناولت القضايا العملية في السينما وصناعة الفيم.
 كما شهد المهرجان مؤتمرا صحفيا للممثلة الأميركية جوليان مور عرض فيه لقطات عن أهم أعمالها السينمائية، وعبرت النجمة عن سعادتها بتواجدها في المنطقة وعبرت عن رغبتها في المشاركة بفيلم عربي إذا توفرت الفرصة، وتحدثت عن عملية تحضيرها لأدوارها السينمائية قائلة إنها تقضي مدة طويلة في البحث قبل التصوير وأنها تحاول أن تكون مرتاحة في لعب الشخصية وأنها لعبت في غالبية أدوارها، دور شخصيات ترتبط بالعلاقات الاجتماعية.


جوليان مور

قد ينال إعجابكم