نقد سينمائي

مهرجان دبي السينمائي 2011 يفتح باب المشاركة

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن فتح الباب لقبول جميع المُشاركات من جميع أنحاء العالم. وإضافةً إلى عرض عدد كبير من الأفلام العربية، يواصل المهرجان تقديم مجموعة شاملة، ومتنوعة من الأفلام الآتية من دول ذات تاريخ سينمائي عريق، وأخرى تؤسّس لصناعةٍ سينمائية صاعدة.
يقدّم المهرجان لسينمائييّ المنطقة فرصاً كبيرة، وقاعدة مثالية لعرض أفلامهم أمام المجتمع السينمائي العالمي، إضافة إلى الإعلاميين، والجمهور.
كما يحرص المهرجان على دعم العملية الإنتاجية عبر إطلاق مبادراتٍ متخصصة بكلّ مرحلة من مراحل الإنتاج، حيث يمكن للسينمائيين العرب عرض مشاريعهم الطويلة قيد الإنجاز، أو قيد التطوير أمام أقطاب صناعة السينما العالمية من خلال ملتقى دبي السينمائي.
كما يفتح المهرجان الباب للسينمائيين العرب، والآسيويين، والإفريقيين للمُشاركة في مسابقة المهر، والتي تقدّم 31 جائزة تبلغ قيمتها الإجمالية 575 ألف دولار أمريكي.
مسابقة المهر العربي، والإماراتي
مسابقة المهر الآسيوي الإفريقي
خارج المسابقة

مسابقة المهر العربي، والإماراتي، والآسيوي الأفريقي

قامت المسابقة منذ انطلاقها بتكريم أكثر من 125 موهبة سينمائية عربية، وآسيوية، وإفريقية، واستطاعت جذب أنظار العالم إلى سينما المنطقة، وتكريم، ودعم إبداعاتها عاماً بعد عام.
وتضمّ لجان تحكيم المسابقة نخبة من السينمائيين، والنقّاد من جميع أنحاء العالم، وتقدم 31 جائزة، تبلغ قيمتها الإجمالية 575 ألف دولار أمريكي، في فئات الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، والقصيرة، وتحتفي بالمواهب في مجالات الإخراج، والسيناريو، والتمثيل، والتصوير، والمونتاج، والموسيقى.
استلمت المسابقة في 2009 مشاركاتٍ من أكثر من 60 دولة عربية، وآسيوية، وإفريقية، حيث تَقدّم 437 فيلماً إلى مسابقة المهر العربي، فيما جذبت مسابقة المهر الآسيوي الإفريقي 510 أفلام، مما يؤكد على النمو المتزايد لأهمية، ومكانة مسابقة المهر في احتضان، ودعم المواهب السينمائية.
باب المُسابقة مفتوحٌ لجميع السينمائيين من العالم العربي، وآسيا، وإفريقيا لتقديم أفلامهم، على أن يناقش الفيلم قضايا تدور حول هذه المناطق من العالم، أما بالنسبة للمهر الإماراتي، فيجب أن يكون المخرج من دولة الإمارات العربية المتحدة، بغضّ النظر عن موضوع الفيلم، وللمُشاركة في مسابقة المهر، يجب أن يكون الفيلم قد تمّ إنتاجه بعد 1 سبتمبر 2010. آخر موعد لتقديم طلبات المُشاركة هو 31 أغسطس/آب 2011.

خارج المسابقة


نخبة من الإعلاميين المشاركين في الدورة الماضية

يمكن لجميع السينمائيين من جميع أنحاء العالم تقديم الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية للمُشاركة في برامج المهرجان خارج المسابقة، إضافة إلى سوق دبي السينمائي – المنصة الفريدة، والأكثر تطوراً لتسهيل بيع، وتجارة الأفلام في المنطقة.

برامج خارج المسابقة :

ليالٍ عربية : نخبة من الأفلام العربية والأجنبية، تتنوّع في الشكل، والمضمون، وتشترك بملامسة جانب من جوانب الحياة العربية المعاصرة.
احتفال بالسينما الهندية : نخبة من أفضل الأعمال الآتية من شبه القارة الهندية.
سينما العالم : باقة من الأعمال التي تلخّص الإبداع السينمائي العالمي.
سينما الأطفال : برنامج مخصص للجماهير الصغار، مستعرضاً أفضل إنتاجات سينما الأطفال.
سينما آسيا، وإفريقيا: برنامج متنوع يقدّم أفلاماً لمخرجين في تجاربهم الأولى، وآخرين من أصحاب الخبرات، والتاريخ العريق.
أصوات خليجية: برنامج يلقي الضوء على أحدث إبداعات منطقة الخليج

تُقبل طلبات المُشاركة للأفلام القصيرة خارج المسابقة في برنامجيّ ليالٍ عربية، وأصوات خليجية فقط. وللمُشاركة في المهرجان، يجب أن يكون الفيلم قد تم إنتاجه بعد 1 سبتمبر 2010، كما لن يتمّ النظر في الأفلام التي قدّمت للدورات السابقة من المهرجان.

قد ينال إعجابكم