نقد سينمائي

بهية ومحمود رحلة بلا توقف في مهرجانات العالم

استمراراً لجولته الناجحة في المهرجانات الدولية والعربية، يشق الفيلم القصير الثالث للمخرج الأردني زيد أبو حمدان طريقه في المهرجانات السينمائية العربية، هذه الجولة التي كان من أبرز محطاتها مشاركته في القسم الرسمي لـمهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر 2010، وكان الفيلم جزءاً من القسم الرسمي في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الدولي، كما اختير رسمياً للمشاركة في مهرجاني وهران السينمائي في الجزائر ومهرجان كرامة السينمائي في عمان. كما أُختير الفيلم أخيرًا للمشاركة في المسابقة غير الرسمية للأفلام الأردنية بـمهرجان الخليج السينمائي الدولي الذي انتهت فعالياته قبل أيام.
 
تزامن اختيار الفيلم للمشاركة في المهرجانات السينمائية العربية مع نجاحه المذهل حول العالم، لينال جائزة أفضل فيلم في مهرجان بالم سبرينجس الدولي للأفلام القصيرة ليصبح أول فيلم عربي قصير يقترب من الترشح لجوائز الأوسكار، كما حصل الفيلم على جائزةOutstanding Short  في مهرجان السينما العربية بسان فرانسيسكو، واختير في القسم الرسمي لـمهرجاني هارت لاند السينمائي وبوسان السينمائي الدولي.


                                            لقطة من الفيلم ويسارا مخرجه زيد أبوحمدان

بعد عام من بدء جولته في المهرجانات، يواصل الفيلم تواجده حيث وقع عليه الاختيار ليُعرض ضمن فعاليات مهرجان بكين السينمائي الدولي بالصين علاوةً على المشاركة في مهرجان رييلز السينمائي للأفلام القصيرة بكندا والذي سيبدأ في الأيام الأولى لشهر مايو هذا العام. وتم اختيار الفيلم ليكون واحداً من أربعة أفلام عربية تشارك في مهرجان
Short Shorts Film Festival And Aisa في يونيو - حزيران 2012 والذي يقام في اليابان.
 
يدور الفيلم حول قصة زوجين مسنين جعلهما الروتين اليومي يدخلان في مشاحنات مستمرة أصابتهما بالبؤس من بداية الليل وحتى الصباح، حتى يأتي اليوم الذي استيقظ فيه محمود ليكتشف أن زوجته بهية ذهبت وتركته.
 
وُلد زيد في مدينة عمان بالأردن، وقد افتُتن زيد منذ الصغر بأشكال مختلفة لحكي القصص، وفي عام 2009 أسس شركة زها برودكشنس   Zaha Productions للتخطيط والخدمات الإنتاجية بكل من عمان ودبي، بالإضافة إلى الخدمات الإنتاجية في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.  كان أول فيلم لـزيد هو "بارام وحمزة" الذي نال عنه عدداً من الجوائز المرموقة لينتج فليمه الثاني Love...Older الذي تبعه بفيلم بهية ومحمود الذي أنتجته هبة أبو مساعد. ومن المتوقع أن يتوافر فيلما بهية ومحمود وبرام وحمزة للتحميل من على موقع iTunes خلال هذا الشهر. يقيم زيد حالياً في هوليوود ويجهز لفيلمه الأول حنين Nostalgia.
 

قد ينال إعجابكم