نقد سينمائي

"الراب العربي" يتالق من جديد..

فاز الفيلم الوثائقي الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية "الراب العربي" ، بجائزة  جديدة هذه السنة في الولايات المتحدة الأمريكية. فقد حصد يوم 31 مايو 2012 جائزة أفضل فيلم غير روائي  le Best non fiction one-off or special في تظاهرة تحمل عنوان    Factual Entertainment Awards 2012 التي تشرف عليها Real Screen في سانتا مونيكا في كاليفورنيا
وتعتبر هذه الجائزة الثانية خلال هذه السنة التي يتحصل عليها هذا الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا إضافة إلى انه يشارك في المسابقات الرسمية لعدة مهرجانات ستقام في عدة عواصم عالمية مما يؤهله إلى مزيد من التألق والنجاح.

الفيلم يتناول أربع شبان من أقاليم مختلفة ولكنهم يتكلمون نفس اللغة وهي العربية ويغنون نفس الموسيقى إنها موسيقى الراب. فمن مضيق جبل طارق إلى الخليج العربي تتناغم الألحان وتتقارب الكلمات لتعبر عن هم مشترك وعن حالة من حالات التهميش والرفض.
اختار هؤلاء الشباب الكلمة القريبة من الجمهور المعاصر لتكون أفضل سلاح وتعبر عن فن الشارع وعن ثقافة الشباب الرافض لأوضاعه في المدن العربية مقتفيا أثر قرنائه في المدن العالمية.
الفيلم من إنتاج الجزيرة الوثائقية وTV5 الكيباك وراديو كندا وشركة SODEC وهو من بنات أفكار جاك لينا ومن إخراج بشير بن الصادق وشاركهم في ذلك مبدعون من دول عربية وأوروبية مختلفة. وقد أثمرت هذه الجهود المشتركة هذا الفيلم الذي فرض نفسه في المهرجانات الدولية

قد ينال إعجابكم