نقد سينمائي

مهرجان أبوظبي يعرض نسخ مرممة من كلاسيكيات سينمائية

 
وهيبة عقوبي

تنطلق فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي 2012 في دورته السادسة  هذه السنة تحت شعار "احتفل بالسينما "بحضور نخبة من النجوم العالميين الدوليين .. ويعرض خلاله 81 فيلماً طويلاً و84 فيلماً قصيراً من 48 بلداً مختلفا.
المهرجان يتواصل عشرة أيام  بداية من يوم11الى غاية 20 أكتوبر 2012 ,  و يعرض جوائز للأفلام في خمس مسابقات هي  مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة آفاق جديدة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الإمارات بالإضافة إلى ذلك يقدم الاتحاد الدولي لنقاد السينما جائزته المخصصة للأفلام العربية الجديدة  هذا وستقدم شبكة الترويج للسينما الآسيوية (نيتباك) جائزتها لأفضل فيلم آسيوي.

الافتتاح هذه السنة  بفيلم "أربيتراج" ، وهو فيلم من إخراج أميركي وإنتاج عربي، بطولة ريتشارد جير ونايت باركر، ويحضر افتتاح هذه السنة نخبة من السينمائيين والنجوم من بينهم النجم الهندي ماموتي والممثلة الإيرانية غولشفته فرحاني، وغيرهما.
ويشهد برنامج المهرجان اهتماما استثنائيا  بسينما كوريا الجنوبية.
و في اطار التقليد السنوي للاحتفاء بسينمات العالم يحتفي المهرجان باليوبيل الذهبي لولادة السينما الجزائرية ما بعد الاستقلال،  وذلك بعرض  ستة أفلام استعادية منها "معركة الجزائر" الذي يروي كفاح الشعب الجزائري إبّان ثورة التحرير الوطني وفيلم "زد" للمخرج الكبير غوستا غافراس."
كما ستعرض خلاله نسخ جديدة مرممة من كلاسيكيات سينمائية مثل "لورنس العرب" و"20 ألف فرسخ تحت البحر" و"الغناء تحت المطر."

لجان التحكيم
تترأس خبيرة المونتاج الحائزة جائزة الأوسكار فرانسوا بانو لجنة التحكيم ضمن مسابقة "آفاق جديدة".
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فسيترأسها المخرج التشيلي ميجيل لتين الذي ترشح في أكثر من مرة لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي.، وذلك بالاستعانة  بكل من المخرج الأثيوبي هيلي جريما الذي فاز فيلمه  بجائزة لجنة التحكيم في البندقية عام 2008، والصحفي المخضرم والمرشح لجائزة أوسكار المخرج كارل بوش، والمخرجة صافيناز بوصبيّا التي حازت جائزة أفضل مخرجة جديدة. و كاتب السيناريو والمنتج المصري محمد حفظي الحائز العديد من الجوائز.
ويترأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام الإمارات المخرج والمنتج التونسي رضا الباهي، ويعاونه أحمد كامل من السعودية وعلي العلي من البحرين، والممثلة العراقية سهى سالم والمخرج اليمني بدر بن حرصي.
 بينما يتولى التحكيم في مسابقة الأفلام القصيرة كلٌّ من أحمد مجدي من مصر وأحمد حسن أحمد، والمخرج البلجيكي فليكس فان جرونينجن والمخرجة اللبنانية رانيا عطية وذلك  بقيادة المخرج الجزائري كريم طرايدية الحائزعلى عديد  الجوائز.

قد ينال إعجابكم