نقد سينمائي

"نصيب الملائكة " يفتتح بانوراما الأوروبي بالقاهرة

أسامة صفار
 
تبدأ الأربعاء القادم ( 3 سبتمبر 2012) في القاهرة الدورة الخامسة لبانوراما الفيلم الاوروبي بمشاركة 26 فيلما روائيا وتسجيليا أنتج بين عامي 2011 و2012 وحظي بتقدير الجمهور والنقاد ونال بعضها جوائز في مهرجانات كبرى كما يعرض 30 فيلم رسوما متحركة قصيرة.
و تمثل الأفلام التي بلغ عددها 56فيلما 22 دولة منها فرنسا وألمانيا وهولندا والبوسنة وتركيا وروسيا وبلجيكا وسويسرا واسبانيا والنرويج والسويد ورومانيا وبولندا اضافة الى أفلام تسجيلية مصرية تعرض للمرة الأولى وتتضمن الأفلام الروائية أيضا أعمالا أولية لمبدعيها فازت بجوائز عالمية .

وتفتتح البانوراما التي تستمر ستة أيام بالفيلم البريطاني «نصيب الملائكة» من اخراج كين لوتش وهو حاصل على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي 2012 ويعرض خلالها الفيلم الايطالي «قيصر لا بد أن يموت» من اخراج باولو تافياني وفيتوريو تافياني وتدور أحداثه مع نهاية عرض مسرحية وليام شكسبير «يوليوس قيصر» على خشبة مسرح سجن في روما حيث تنحسر الاضواء عن الممثلين وهم يعودون كسجناء الى الزنازين. والفيلم محاولة لمعرفة أسرار عالم السجن والسجناء.
كما يعرض فيلم " الكشف عن الجاسوس" وهو انتاج مشترك بين ثلاثة دول هي إنجلترا وفرنسا وألمانيا عام  2012ومن إخراج توماس ألفريدسون بطولة جاري أولدمان، كولن فيرث، تومي هاردي.
وتدور أحداثه خلال الحرب الباردة مع مطلع 1970 حيث يستقيل كونترول رئيس المخابرت البريطانية بعد عملية فاشلة في بودابست كونترول يعتقد أن أحد كبار المسؤولين الأربعة فى الإدارة عميلا لصالح روسيا و المجر.
 كانت محاولة للوصول إلى تحديد من هو ذلك العميل ويكلف سمايلي  بالتحقيق فى وشاية من قبل عميل مشكوك فى نزاهته يدعى ريكي تار مفادها أن الإدارة بها شخص مندس.
و رشح للأوسكار جائزة البافتا البريطانية لأفضل سيناريو و أفضل فيلم.
 جائزة أفضل فيلم مستقل فى بريطانيا و جائزة النقاد بمهرجان دبلن السينمائي الدولي.

أما فيلم " مسجل " فهو انتاج هولندي للعام  2012 من اخراج دييدريك فان روجين و بطولة باري أتسما، سوزان فيسر، داريو ليفي فيدور حول سفر الزوجين ساره و جون إلى بوينوس أيرس، مهد قصة حبهم، فى محاولة لإنقاذ زواجهما. و لكن يبدو أن القضية خاسرة. وفى انتظار التاكسي الذى سينقلهم إلى المطار ووفاءا لابنتهما التي طلبت منهم تسجيل أهم لحظات رحلتهما، يقوم الزوجان بتصوير جريمة قتل عن طريق الخطأ ويتحول سار و جون إلى شهود عيان لجريمة قتل مثبتة بالتسجيل و يتعرض الزوجين لاختبار مخيف يكون هو السبيل لاستعادة الحب المفقود .." مسجل "  رشح لجائزة الأوسكار. جائزة البافتا البريطانية لأفضل سيناريو و أفضل فيلم.
ومن هولندا أيضا يعرض فيلم " الأطفال الشجعان لا يبكون " من إخراج دنيس بوتس ويدور حول آكي الفتاة المصابة بسرطان الدم  وتحب كرة القدم ...و الحب هو الشيء الوحيد الذى تخاف منه برغم كونها مشاغبة و صعبة المراس. آكي  التي تستعد لدخول المرحلة الثانوية تتقبل أخيرا أن يقتحم الحب حياتها  لتواجه المصير المحتوم بشجاعة.
 الفيلم مأخوذ من أحد أشهر روايات الأطفال فى البينيلوكس وحصل علي  جائزة الجمهور بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي للأطفال أما  الجائزة الذهبية فكانت  للفيلم الهولندي.

قد ينال إعجابكم

متابعات

فينسيا 74: جوائز مُستحقة

في مفاجأة مُستحقة، فاز بجائزة أفضل ممثل، الفلسطيني "كامل الباشا"، عن دور المهندس "ياسر"، في فيلم المخرج اللبناني زياد...
متابعات

العرب في قلب "إدفا"

تنوعت موضوعات الأفلام المشاركة في مهرجان "إدفا" بين الربيع العربي، والحرب السورية، وداعش، واللاجئين، والقضية الفلسطينية...