نقد سينمائي

الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي

تنطلق قريبا في بغداد الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي الخامس حيث يشهد المهرجان اوسع مشاركة عراقية وعربية ودولية ، في اطار سعي هذا المهرجان للارتقاء بالابداع السينمائي وتنمية الثقافة السينمائية في العراق حيث انه المهرجان السينمائي العراقي الوحيد الذي تتواصل دورات انعقاده سنويا بالرغم من جميع الظروف المحيطة به وذلك منذ تأسيسه في العام 2005 عندما انطلقت دورته الاولى .
ويقول د. طاهر علوان مدير المهرجان ، ان مهرجاننا يؤسس لنفسه موقعا في كل دورة ليكون في صدارة المشهد الثقافي والفني في العراق حيث نقيمه بجهود ذاتية متواصلة على مدار العام وقد اختير مؤخرا من بين عشرات المهرجانات من انحاء العالم ضمن الملتقى السنوي للمهرجانات السينمائية الدولية في مدينة "جيهلافا " بجمهورية التشيك وضمن نشاطات مهرجان جيهلافا السينمائي الدولي بالاضافة الى شراكته المتواصلة منذ ثلاث سنوات مع مهرجان امستردام السينمائي الدولي ( ادفا) .
ويضيف مدير المهرجان انه "تأكيدا لمسار المهرجان في توثيق صلته مع المهرجانات السينمائية الدولية الاخرى فقد عقد اتفاقا للعام الثاني على التوالي مع مهرجان " كليرمون فيران" السينمائي الدولي في فرنسا لعرض اهم ماعرض في ذلك المهرجان من افلام متميزة وخاصة تلك التي حصلت على اهم الجوائز وسيعرض المهرجان مجموعة مهمة من الافلام الفرنسية في هذا الاطار من التعاون .
ومن جهة اخرى ابرم مهرجان بغداد السينمائي الدولي اتفاقا مع مهرجان سياتل السينمائي الدولي في الولايات المتحدة لغرض التعاون وتبادل البرامج حيث يعد ذلك المهرجان من المهرجانات العريقة على مستوى العالم حيث سيتم عرض مجموعة من اهم ماعرض في المهرجان من افلام متميزة وحاصلة على جوائز .
كما عقد المهرجان اتفاقا مع مؤسسة لماذا الفقر في جنوب افريقيا وبموجب ذلك الاتفاق سيتم عرض اكثر من عشرين فيلما من اخراج مجموعة من المخرجين من انحاء العالم وذلك ضمن برنامج خاص.
وفي اطار الندوات وحلقات النقاش ، سيشهد المهرجان انعقاد الندوة النقاشية السنوية الثانية حول واقع ومستقبل الانتاج السينمائي في العراق وسبل الارتقاء به بمشاركة نخبة من الباحثين والنقاد لتختتم بتوصيات الى الجهات ذات الاختصاص .
وبحسب مدير المهرجان فقد تقدم اكثر من 500 فيلما ضمن المسابقات الستة للمهرجان  وهي :


مدير المهرجان: طاهر علوان

المسابقة الدولية للفيلم الروائي الطويل حيث تم اختيار عشرة افلام
المسابقة الدوليه للفيلم القصير حيث تم اختيار18 فيلما
المسابقة الدولية للفيلم الوثائقي حيث تم اختيار 14 فيلما
المسابقة الدولية للمخرجات العربيات حيث تم اختيار 11 فيلما
المسابقة الدولية صورة انسان ( حقوق الانسان) حيث تم اختيار 15 فيلما
المسابقة الدوليه آفاق جديدة ( للمخرجين العراقيين) حيث تم اختيار 33 فيلما
وبذلك بلغ عدد الافلام التي ستعرض ضمن المسابقة الرسمية 100 فيلما
واما الافلام خارج المسابقة فسيعرض 50 فيلما
وقد تألفت لجنة التحكيم من المخرجة الايطالية " لاورا باتغاليا " والمخرج الفرنسي "فابيان جورجيرات" والمخرجة الكندية – اللبنانية كاتيا جرجورة بالاضافة للمخرج العراقي طارق الجبوري والمخرجة دينا القباني والمخرج هادي ماهود.
وفي اطار التعاون في مجال السينما الوثائقية ستشارك قناة آرتيه الفرنسية الالمانية بخمسة افلام وثائقية لخمسة مخرجين عراقيين شباب تم انتاجها  في وقت سابق بالتعاون بين القناة المذكورة وادارة المهرجان لمناسبة الذكرى العاشرة لاحتلال العراق وحيث سيتبع عرض الافلام جلسة نقاشية مع المخرجين الخمسة بحضور ممثلة قناة ارتيه .
وضمن محور الندوات والحلقات النقاشية ايضا ستعقد حلقة نقاشية تحت عنوان "  العين الوثائقية ورصد متغيرات الواقع العربي (الشرق الاوسط وشمال افريقيا  )" بحضور المخرجة الايطالية " لاورا باتغاليا " الاعلامية الالمانية انجيلا بوسكوفيتش.
واستمرار لدور المهرجان الخيري والانساني سيتم تنظيم ورشة عمل سينمائية لمدة يومين لاكثر من 20 طفلا من الايتام ضحايا العنف في العراق حيث ستلقي عليهم محاضرات نظرية وعملية مبسطة عن السينما والفوتوغراف .
وبحسب مدير المهرجان فأن خاتمة نشاطات المهرجان هي اقامة الدورة الخامسة للمسابقة الدولية للفوتوغراف التي تقام ضمن نشاطات المهرجان حيث شارك في مسابقة هذا العام اكثر من 120 مصورا فوتوغرافيا من داخل العراق ومن انحاء العالم .
وسيكون الراعي الاعلامي الرسمي للمهرجان شبكة الاعلام العراقي التي لها اكثر من ستة قنوات فضائية وعدة محطات اذاعية وصحيفة يومية ومجلة اسبوعية وستسهم الشبكة فضلا عن التغطيات اليومية المباشرة بتقديم جوائز تقديرية للمخرجين الفائزين .
يذكر ان المهرجان تنظمه الجمعية العراقية لدعم الثقافة والسينما وهي جمعية مستقلة وغير حكومية وسيقام للمدة من 6 ولغاية 10 تشرين الاول اكتوبر  .

قد ينال إعجابكم