نقد سينمائي

الفلسطيني "خمس كاميرات مكسورة" يفوز بجائزة ايمي

غزة-أسماء الغول
امتلأت صفحات الفيس بوك الالكترونية بصور المخرج الفلسطيني عماد برناط وهو يحمل جائزة ايمي عن فيلمه "خمس كاميرات مكسورة"، وعلق المستخدمون عن كونه أول فيلم فلسطيني يحوز على جائزة ايمي.
وشهدت مدينة نيويورك في السادس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري مهرجان جوائز 'إيمي' الدولية السنوية، الذي استضافته الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم حيث تسلم برناط جائزة أفضل فيلم وثائقي.
وكان الفيلم ترشح هذا العام إلى جائزة الأوسكار الدولية 2013 بعد وصوله لقائمة أفضل خمسة أفلام وثائقية مرشحة للحصول على الجائزة، كما فاز بجائزة السينما العالمية للإخراج في مهرجان 'صندانس' السينمائي للأفلام المستقلة في ولاية يوتا الأمريكية عام 2012.


برناط مع الجائزة

ويوثق الفيلم أحداث المقاومة الشعبية في قرية بلعين منذ عام 2005 بعدسة كاميرات برناط الخمسة ويظهر إحاطتها بجدار الفصل العنصري، كما يوثق الاعتداءات التي تعرض لها برناط وعائلته أثناء التصوير من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي وتكسير كاميراته الخمس. ومن المعروف ان برناط تعاون لإنجاز الفيلم مع المخرج الإسرائيلي غاي ديفيدي.
وكان من بين الفائزين بجائزة ايمي هذا العام، شون بين الذي أحرز جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل "المتهم"، كما عادت جائزة أفضل ممثلة للبرازيلية فرناندا مونت نغرو.
وفي كلمته التي وجهها عماد برناط بعد تسلمه جائزة ايمي أوضح أن هذا الفوز يعني ولشعبه الكثير، وانه فخور به وشرف عظيم بأن يكون أول فلسطيني ينال هذه الجائزة، متابعاً :"صنعت هذا الفيلم لأصل إليكم، ولأشارك قصتي مع كل العالم".
وأضاف مخاطبا جمهور الجائزة من الفنانين والمشاهير" نريد ما تريدون السلام والحرية ومستقبل جيد لأطفالنا، لذلك نحتاج مساندتكم..فلسطين حرة".

قد ينال إعجابكم

متابعات

فينسيا 74: جوائز مُستحقة

في مفاجأة مُستحقة، فاز بجائزة أفضل ممثل، الفلسطيني "كامل الباشا"، عن دور المهندس "ياسر"، في فيلم المخرج اللبناني زياد...
متابعات

العرب في قلب "إدفا"

تنوعت موضوعات الأفلام المشاركة في مهرجان "إدفا" بين الربيع العربي، والحرب السورية، وداعش، واللاجئين، والقضية الفلسطينية...