نقد سينمائي

الطلبة والسياسة : سلسلة جديدة من الجزيرة الوثائقية

 بدأت قناة الجزيرة الوثائقية ببث سلسلة عن "الطلبة والسياسة" ترصد دور طلاب وتلاميذ المدارس والجامعات في الحياة السياسية بعدد من الدول العربية عبر الحقبة الزمنية الممتدة منذ أزمنة الاستعمار وحتى الآن.
تقع السلسلة في  13 حلقة وتشمل إسهام الطلاب في الحركة السياسية في كل من مصر وفلسطين ولبنان والمغرب والسودان والعراق واليمن والكويت وتونس والأردن.
وترصد السلسلة التي أنتجتها قناة الجزيرة الوثائقية على مدى أكثر من ثلاث سنوات الوضع السياسي في هذه البلدان وتصدر الطلاب للمشهد السياسي ونضالهم ضد الاستعمار والأنظمة المستبدة.

وتحت عنوان "طلاب المستحيل" تعرض السسلسلة تقديما عاما لدور الحركة الطلابية في السياسة يتناول تاريخ الحركة الطلابية فى العالم، مستعرضأ نقطة انطلاقها من ثورة الطلاب فى فرنسا عام 968 ، والتى كانت الانطلاقة لانتفاضات طلابية عديدة فى العالم.
كما ترصد الحلقة أهم الأدوار السياسية التى لعبها الطلاب فى الوطن العربى، من نضال ضد الاستعمار وأنظمة الحكم المستبدة، وإلى أى مدى كان لتلك الحركة دوراً فاعلاً فى التأثير على الأحداث الكبرى فى تلك البلاد.

مصر
وتحت عنوان "رجعوا التلامذة" تتناول السلسلة في حلقتين إسهام الطلبة في الحركة السياسية المصرية منذ بدايات القرن العشرين وحتى الآن.
وتبرز الحلقة الأولى الدور النضالى الذى لعبه الطلاب فى الأحداث والقضايا البارزة مثل الحملة الفرنسية وثورة 1919 ثم ثورة 1935 وكذلك نضالهم ضد الاحتلال الإنجليزى وضد السياسات الخاطئة للحكومات ونظم الحكم المختلفة، كذلك يرصد الفيلم الدور السياسى للطلاب عقب قيام ثورة يوليو  وخلال فترة الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين.
أما الحلقة الثانية فتدور حول النضال الطلابى فى مصر بدءاً من سبعينيات القرن الماضى ومع تولى الرئيس السادات الحكم، حيث تعد تلك الفترة من أخصب وأهم فترات العمل والنضال الطلابى المصرى، ثم الدور السياسى الذى لعبه الطلاب فى فترة الثمانينيات والتسعينيات حتى الآن.

هنا الوطن
أما طلاب فلسطين فتتناولهم السلسلة داخل وخارج الخط الأخضر ونضالهم منذ بدايات القرن الماضي ضد الاحتلال البريطانى وهجرة اليهود لفلسطين بعد وعد بلفور.

كما يرصد الفيلم كيف كان طلبة فلسطين هم النواة الأساسية لمقاومة اليهود والاحتلال الإسرائيلى، والفئة التى حملت على عاتقها إشعال الانتفاضات المختلفة ضد الاحتلال، كذلك يرصد الفيلم دور روابط الطلاب الفلسطينيين فى الخارج والإسهامات التى قدموها تجاه تلك القضايا الوطنية.
وعن الحركة الطلابية الأردنية طوال تاريخها الممتد من أواسط الخمسينيات وحتى الآن، تلقى السلسة الضوء على الدور السياسى والنضالى الذى لعبه الطلاب الأردنيون سواء فى مواجهة الاحتلال الإنجليزى، أو نضالهم لتكوين كيان نقابى يوحدهم وهو الاتحاد العام لطلبة الأردن، أو حتى تقاطعهم مع الأحداث والقضايا السياسية والوطنية المختلفة.
وتعرج السلسلة على الكويت لتعرض التاريخ السياسي القصير كان صاخباً ممتلئاً بمعارك السياسة وحروبها، والطلبة وكالعادة الطلبة طليعة تلك المعارك ورأس حربتها ، نرصد المسيرة الطلابية في الكويت ، كيف نشأت الحركة الطلابية ، وكيف تنظمت في كيانات منتظمة ، تخوض المعارك السياسية في كافة الأنحاء وعلى كافة الأصعدة.

تونس
وترصد السلسلة نشأة الحركة الطلابية التونسية منذ بدايات القرن الماضى ،وتطور تلك الحركة والدور الذى لعبه الطلاب فى النضال ضد الاستعمار الفرنسى ، وكيف استمر ذلك النضال بعد ذلك ضد أنظمة الحكم المستبدة ، كما يتناول أسباب ضعف الحركة الطلابية فى السنوات الأخيرة والى مدى ساهم نظام بن على المنقضى فى ذلك الضعف الذى أصاب الحركة.

ومن لبنان تلقى سلسلة "الطلبة والسياسة" الضوء على تاريخ الحركة الطلابية اللبنانية والدور السياسى والتاريخى الذى لعبوه طوال العقود الماضية وحتى الآن، ودورهم في إنشاء الجامعة الوطنية ومقاومة الاحتلال الإسرائيلى عقب اجتياح لبنان 1982 والمشاركة فى العمليات العسكرية مع حزب الله عام 2000، ثم دور الطلاب الفاعل تجاه القضايا والأحداث السياسية الهامة التى تشهدها الساحة اللبنانية بشكل مستمر.
"حراس الديمقراطية" هو عنوان السلسلة عن دور الطلاب السياسي في السودان، أما نضال طلبة اليمن فنعرضه تحت عنوان "صانعو الوحدة".
بالإمكان متابعة بث السلسلة مرتين يوميا في الخامسة مساء بتوقيت غرينتش الثامنة بتوقيت مكة المكرمة وتعاد في منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة.

قد ينال إعجابكم