متابعات

عزازيل فى مهرجان الأدب الدولى

زيدان متكلما

يشارك الدكتور/ يوسف زيدان الحائز على جائزة بوكر العربية عن روايته (عزازيل) في فعاليات مهرجان الأدب الدولي الذي ينعقد بالعاصمة الألمانية برلين في منتصف سبتمبر القادم.وسوف تقام على هامش المهرجان الندوة التي تعقد تحت عنوان (عين على العالم العربي) ويلتقي فيها أبرز الأدباء والشعراء من جميع أنحاء العالم. وسوف يقوم الدكتور يوسف بإلقاء محاضرات وتقديم قراءات من روايتيه (ظل الأفعى ، عزازيل) وأجزاء مختارة من روايته القادمة (النبطى) باللغة العربية أمام جمهور المهرجان البالغ عددهم 30000 شخص، بينما يقوم ممثلون ألمان بقراءة ترجمة تلك النصوص باللغة الألمانية.
 يعد مهرجان الأدب الدولي ببرلين أحد أهم المنابر الدولية للحوار الأدبي والشعري على مستوى العالم. ويركز المهرجان في دورته التاسعة على محور الآداب العربية حيث يتناول بعمق التطورات الأدبية والسياسية المعاصرة في العالم العربي.
يذكر أن يوسف زيدان يرتبط بصلات وثيقة مع المستشرقين والمستعربين الألمان، وكانت آخر مشاركاته العلمية هناك، هى المحاضرة التى ألقاها بدعوة من مؤتمر المستشرقين الألمان الذى حضره ألف متخصص وانعقد بمدينة فرايبورج، وكان موضوع المحاضرة: تجربة تحقيق موسوعة الشامل فى الصناعة الطبية، لابن النفيس. وهو الكتاب الذى حققه يوسف زيدان ونشره فى ثلاثين جزءاً، ونال عليه جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمى، قبل عامين.

قد ينال إعجابكم