متابعات

توقيع كتاب الجزيرة الوثائقية الجديد

"الفيلم الوثائقي : قضايا وإشكالات" هو الكتاب الجديد الذي أصدرته قناة الجزيرة الوثائقية بالتعاون مع شبكة الجزيرة والدار العربية للعلوم ناشرون. وتم توقيعه على هامش مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية. إذ قام السيد وضاح خنفر المدير العام لشبكة الجزيرة بافتتاح حفل توقيع الكتاب بحضور نخبة من الصحافيين والنقاد والمخرجين. كما أقام السيد أحمد محفوظ مدير القناة الجزيرة الوثائقية ندوة صحفية شرح فيها الغاية من إصدار هذا الكتاب كما عرج على مشاريع القناة هذه السنة ونصيب الإنتاج الداخلي مما يعرض على الشاشة.

مدير الشبكة ومدير الوثائقية يوقعان الكتاب للناقد المغربي أحمد بوغابة 

وساهم في هذا الكتاب نخبة من الأكاديميين والنقاد والمخرجين العرب المتخصصين في الفيلم الوثائقي. وتناول القضايا النظرية الكبرى المطروحة في ميدان الفيلم الوثائقي كقضية المدارس والاتجاهات وقضية الذاتية والموضوعية في إنتاج الفيلم الوثائقي إضافة إلى التفريق بين الروائي والوثائقي وما يطرحه من أسئلة مفهومية وفنية كما خصص الكتاب بابا لقراءات متنوعة في التجارب العربية القديمة والحديثة.
وقدم الكتاب للقارئ المخرج المصري القدير توفيق صالح الذي أثنى على الكتاب واعتبره تجربة مهمة في الكتابة السينمائية النقدية العربية.

جانب من الندوة الصحفية التي أقامهما مدير الوثائقية عقب توقيع الكتاب

والكتاب هو حصيلة مجموعة من الدراسات العلمية التي أصدتها المجلة الوثائقية الإلكترونية التابع للموقع الإلكتروني للجزيرة الوثائقية طيلة سنة 2009 . والمجلة الوثائقية الإلكترونية تعتبر تجربة فريدة من نوعها في الإعلام الإلكتروني العربي حيث هي الوحيدة المتخصصة في بحث القضايا النظرية والفنية والنقدية للفيلم الوثائقي. وهي موجهة لطلبة مدارس السينما وللأكاديميين والمتخصصين.
وتعتزم قناة الجزيرة الوثائقية مواصلة هذا الجهد الفكري وإصدار كتاب سنوي يتناول قضايا الوثائقي. وهذا الجهد يتماشى مع الأهداف التثقيفية للقناة مما يجعل جمهورها متنوع الشرائح والفئات. 

قد ينال إعجابكم