متابعات

على شاشة الوثائقية في رمضان

الجزيرة الوثائقية - الدوحة

أتى رمضان وقد استعدت قناة الجزيرة الوثائقية بعروض خاصة ومميزة لأفلام تُناسب موضوعاتها الأجواء الخاصة للشهر الفضيل. فكل عام وأنتم بخير.

تُعرض على مدار الشهر مجموعة من السلاسل الوثائقية، نبدؤها مع "مقاهي عتيقة" والذي تبدأ عروضه من الخميس 1 رمضان وتستمر يوميا على مدار الشهر بأكمله، وهي حلقات قصيرة مدتها 15 دقيقة، ذات طبيعة تاريخية اجتماعية إنسانية وثقافية, كل واحدة منها تنقلنا إلى بلد من البلدان العربية والإسلامية للتعرُّف على أهم المقاهي العريقة والمميزة بوصفها وكالة للصحافة ومكتبة للطلبة وناد للرياضيين. سلسلة تجول بنا في تاريخ البلد وأهم مقاهيه التي تركت بصمات قوية في الذاكرة الجماعية وكانت منبراً للقاءات الأدبية وبرلماناً حراً  له بُعد مهم في مناقشة قضايا الأٌدباء والمثقفين والسياسيين والرياضيين بالإضافة إلى أوضاع البلد وهموم الشعب. تُعرض يوميا في العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

"الورّاقون" .. سلسلة وثائقية تهدف للتعريف بصناعة الكتاب في المنطقة العربية، حيث ستتناول أهم دور النشر والمكتبات العامة والخاصة بالإضافة إلى مراكز العناية بحفظ المخطوطات وتحقيقها .. وتنطلق هذه السلسلة في كل حلقة بتناول شكل من أشكال صناعة الكتاب كمهنة ولكن بشكلها الجديد، فنرى الورّاقين في مراكز حفظ المخطوطات كما نراهم في دور النشر وفي مكتباتهم الخاصة والمكتبات العامة .. وفي الشكل المعاصر للمهنة كمكتبات إلكترونية. سنتعرف في كل حلقة على قصة واحد من هؤلاء ""الوراقين"" والحكايات التي صاحبت صناعة الكتاب وتطوره. تُعرض بدءا من الخميس 1 رمضان وحتى الاثنين 5 رمضان في العاشرة ونصف بتوقيت مكة المكرمة.

ستُصاحبنا على مدار الشهر، السلسلة الوثائقية "أصوات من السماء"، وهي مجموعة حلقات تثقيفية تهدف لتسليط الضوء على فنون تلاوة القرآن في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي. حيث تحكي عن أهم قراء القرآن الكريم. وقد انتقت المجموعة أبرز وأشهر القراء في دول متعددة كالمغرب ومصر وتركيا والمملكة العربية السعودية مع التركيز على خصوصيات ومميزات كل بلد فيما يتعلق بالثقافة واللهجة المحلية والمقامات الموسيقية وغيرها. تُعرض يوميا بدءا من الخميس 1 رمضان في الخامسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

أصاب الشرق فناني الغرب بلفحة من الدف و أشعة من الشمس أضاءت ألوانهم. لقد رحلوا بحثا عن كل غريب ومألوف ولكن جزءًا من البهاء الشرقي انتقل إلى صميم أعماقهم. في سلسلة "الشرق في فنونهم" سنشاهد أهم الفنانين والمستشرقين الغربيين الذين تأثروا بالحضارة العربية والإسلامية مما طبع أعمالهم بها وترك فيها أثرا لا يمحى.
يُعرض يوميا بدءا من الجمعة 2 رمضان، في الخامسة وربع مساء بتوقيت مكة المكرمة.

بجانب عروض السلاسل الوثائقية، تُعرض مجموعة واسعة من الأفلام المستقلة التي تحكي عن رمضان من زوايا متعددة.
فيلم "رطبٌ جنى" يحكي عن النخلة التي كانت الرفيق الوفي للإنسان في الجزيرة العربية، حيث كان من يملك نخلاً كمن يملك البترول في زمن مضى، لكن كيف هي العلاقة الآن بينها وبين أهلها؟ ما الذي استجدّ في العصر الحديث؟ يتناول الفيلم التحولات التي شهدتها زراعة التمور، وكيف تحولت منطقة القصيم وسط السعودية إلى واحة للنخيل تضمّ أكثر من ستة ملايين نخلة، ويقام بها سنويا أكبر مزاد للتمور في الشرق الأوسط. يُعرض الخميس 1 رمضان في الحادية عشر مساء بتوقيت مكة المكرمة.

يستعرض فيلم "ثقافة الوقف" بجزءيه ما تعنيه هذه الثقافة والمعمول بها منذ قرون في تركيا. يقودنا الباحث في جولة عبر التاريخ والواقع لنطّلع على كيفية تطبيق المسلمين في تركيا لهذه الشعيرة الإسلامية وما هي الجوانب التي أوقف المسلمون عليها أموالهم. يُعرض يوميّ السبت والأحد في الثالث والرابع من رمضان، الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

كيف يقضي الفلسطينيون بمدينة الناصرة رمضان؟ هذا ما سنشاهده في فيلم "حكايات نصراوية" الذي يعكس الأجواء الرمضانية الخاصة في هذه المدينة،  وخصوصاً في منطقة السوق القديم، ويعكس العلاقات المتينة بين أبنائها؛ مسيحيين ومسلمين وذلك من خلال رواية حكاياتهم المختلفة. يُعرض يوم الثلاثاء 13 رمضان في الثانية عشر مساء بتوقيت مكة المكرمة.

يُعبِّر فيلم "شنطة رمضان" عن فكرة التكافل الاجتماعي الموجودة في المجتمع المصري، والتي تتجلّى في بعض المناسبات بصورة واضحة. ففي رمضان تنتشر فكرة توزيع شنطة رمضانية تحتوي على مواد تموينية كمساعدة للفقراء. الفيلم يرصد هذه الحالة: كيف يتم تنفيذها بداية بتجميع التبرعات وانتهاء بتوزيعها على المستحقين. يُعرض يوم الثلاثاء 6 رمضان في الحادية عشر مساء بتوقيت مكة المكرمة.

 "دلّة شمالية" فيلم مميز يتناول أهمية شراب القهوة عند القبائل في الجزيرة العربية وتحديداً المملكة العربية السعودية، ويعرض مدى محبة القبائل للقهوة العربية ومتعتهم في شرابها يومياً كمشروب ساخن، واعتبار تقديمها نوع من أنواع الكرم وذلك في حالة زيارة ضيف، وكذلك يعرض طرق عديدة لإعداد القهوة والأماكن المفضلة لدى البعض، وارتباط القهوة بالشعر العربي حيث تغنّى بها عدة شعراء في القبائل العربية، القهوة مهمة جداً في عادات العرب ولها قدسية ومكانة خاصة. يُعرض يوم السبت 10 رمضان في الحادية عشر مساء بتوقيت مكة المكرمة.

عن علاقة رمضان بالضوء سنشاهد فيلم "نور رمضان" والذي يتناول أهمية "الضوء" انطلاقا من كونه العنصر الرئيسي في تحديد الأوقات. من هذا المنطلق يتناول الفيلم أهمية مفهوم النور ورمزية الضوء في كل الأديان السماوية عامة، وفي الإسلام خاصة. تم اختيار جميع المرئيات وإنتاجها في البرنامج بحيث تعكس تلك المعاني بأداء قوي ومؤثر وجمالي، وخصوصا في المرئيات التي تمثل "مرور الوقت" حيث تم استخدام فيديوهات أُخِذت بطريقة التصوير الممتد. يُعرض يوم السبت 10 رمضان في الحادية عشر ونصف مساء بتوقيت مكة المكرمة.

في يوم الجمعة 30 رمضان آخر أيام الشهر الكريم، سيُعرض فيلم "رشيد غلام" وهو يحكي قصة المغني المغربي القدير رشيد غلام مستعرضا تفاصيل حياته الفنية منذ طفولته والتي كانت بدايتها عام 1980 حتى يومنا هذا .حيث تعرّض في مسيرته الفنية للعديد من المواقف والمحطات التي ساعدت في  تشكيل فلسفته الفنية الخاصة التي توصف بأنها ملتزمة، محافظة، وصاحبة مبدأ ورسالة. يُعرض في التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

مشاهدة ممتعة لأفلامنا وبرامجنا الرمضانية الخاصة، وكل عام وأنتم بألف خير.

قد ينال إعجابكم