أخبار

أبرز أفلام الجزيرة الوثائقية في أسبوع نوفمبر الأول

أفلام الجزيرة الوثائقية في أسبوع نوفمبر الأول

تواصل قناة الجزيرة الوثائقية عرض أفلامها المميزة، فتَعرض هذا الشهر مجموعة من الأفلام التي تناقش وتتناول قضايا مختلفة، بين الفن والترفيه والقضايا العلمية والسياسية والإنسانية والسفر وكذلك السيرة الذاتية، لتحمل تلك الأفلام التشويق والتثقيف والمعرفة. 

ومن الأفلام التي تحكي قصصا إنسانية فيلم زهرة الشرف، ويحكي قصة واقعية حدثت في سوريا. قصة مقتل الفتاة زهرة ذات الستة عشر عاماً على يد أخيها، ويروي الفيلم حكاية تلك الفتاة على لسان من عايشها بدءاً من الطفولة وحتى وفاتها، مع إلقاء الضوء على النشاط الكبير الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني للتصدي لمثل هذه الجرائم وتوضيح وتعرية المواد القانونية والتقاليد المجتمعية التي تعطي الغطاء الشرعي للقتلة بحجة الدفاع عن الشرف. وكذلك فيلم العسل المر الذي يذهب في جولة إلى النبيال وتحديدا جبال الهيمالايا للتعرف عن قرب على مغامرة البحث عن العسل الجبلي والتي يمكن أن تكلف المزارعين حياتهم لخطورتها. 

 

أبرز أفلام الجزيرة الوثائقية في أسبوع نوفمبر الأول

 أما عن عالم الجريمة، فيُعرض هذا الأسبوع فيلم الزواري طيار المقاومة، ويكشف عن تفاصيل جديدة بشأن قضية اغتيال محمد الزواري مهندس الطيران التونسي وعضو كتائب عز الدين القسام. 

وتقدم القناة أفلاما تعرض للمرة الأولى هذا الأسبوع، مثل سلسلة خطى الرحالة وجولة ملكية ورجال النفايات وحرب العملة ، وكذلك سيعرض للمرة الأولى فيلم العربي بن مهيدي.. صندوق الأفكار، ويروي سيرة المناضل الجزائري العربي بن مهيدي ابن جبال الأوراس الذي قدم حياته فداء للوطن تحت أشد أنواع التعذيب الفرنسي، ولقب "بصندوق الأفكار" بين أصدقائه لأفكاره النيرة والعبقرية في المقاومة. كما يسلط الفيلم الضوء على دوره البطولي في إدارة معركة التحرر ضد المستعمر الفرنسي إلى أن ألقي القبض عليه مبتسما ابتسامة غامضة دفعت فرنسا إلى إعلان حالة الطوارئ خوفا من مغزاها.

يذكر أن أفلاما أخرى تعرض مثل إسطنبول البرية ووعد بلفور والبحث عن جذوري وغيرها. 

قد ينال إعجابكم