أخبار

أبرز أفلام الجزيرة الوثائقية في أسبوع نوفمبر الثاني

أبرز أفلام الجزيرة الوثائقية في أسبوع نوفمبر الثاني

 

تواصل قناة الجزيرة الوثائقية عرض أفلامها المميزة، فتَعرض هذا الشهر مجموعة من الأفلام التي تناقش وتتناول قضايا مختلفة، بين الفن والترفيه والقضايا العلمية والسياسية والإنسانية والسفر وكذلك السيرة الذاتية، لتحمل تلك الأفلام التشويق والتثقيف والمعرفة. 

ومن الأفلام التاريخية التي تحكي عن أشخاص تركوا بصمة في التاريخ  فيلم محمد عبد الوهاب، ويحكي تاريخ الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي أدرك مع غيره من الموسيقيين الحاجة الماسة لتطوير الموسيقى في الوقت التي كانت تقف فيه مصر  على عتبات قرن جديد يتغير فيه كل شيء، في السياسة والمجتمع والثقافة وبالطبع الموسيقى. كان عبد الوهاب أمهر الموسيقيين صنعة و أقدرهم على المرور بين أجيال المستمعين بخفة و أستاذية، فصنع لكل جيل في القرن الجديد موسيقى تناسبه، صنع قرناً من الموسيقى. وكذلك فيلم مصطفى كمال أتاتورك، ويحكي قصة مصطفى كمال وظهوره على الساحة العسكرية العثمانية ثم السياسية التركية، ويرصد تطور شخصيته وتأثره بما حوله من أحداث، وكذلك يسلط الفيلم  الضوء على ملامح السنوات الأخيرة للدولة العثمانية والآلية التي تحولت بها السلطنة إلى جمهورية وأبرز التغيرات الإدارية والسياسية التي لازمت ذلك، كما يناقش القضايا الأبرز التي تعلقت بالتحول من  الخلافة إلى الجمهورية. 

 أما في عالم الرياضة، فتُعرض هذا الأسبوع سلسلة رياضات مجنونة، وهي سلسلة وثائقية مثيرة كتب لها السيناريو ونفذها أحد أبرز كتاب السيناريو في هوليوود، وصُورت بالكامل في بيئة قاسية حيث صحاري أمريكا وجبال الألب ومرتفعات الهيمالايا وسفوح الأنديز. وكذلك تُعرض سلسلة جنون المغامرة. 

وتقدم القناة أفلاما تعرض للمرة الأولى هذا الأسبوع، مثل سلسلة خطى الرحالة وغابات الكوكب، وكذلك سيعرض للمرة الأولى فيلم خارج المكان.. إدوارد سعيد، ويروي سيرة المفكر إدوارد سعيد وهو من أبرز المفكرين العرب ليس لأفكاره فقط، بل لدفاعه المستميت عن القضايا الكبرى التي عاشها بوصفه إنسانا عربيا يضع أولاً قضية فلسطين على رأس كل القضايا التي يجب على المثقف والمفكر والسياسي الدفاع عنها. الفيلم يحكي سيرة إدوارد سعيد من المنظور الذي نظر هو لنفسه به، كمحلّق خارج المكان. 

يذكر أن أفلاما أخرى تعرض مثل نون والزيتون وشغف والبحث عن جحا وغيرها. 

قد ينال إعجابكم