أخبار

"البائع" ممثلا لإيران في أوسكار 2017

 
ندى الأزهري-طهران
سيمثل فيلم "البائع" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي إيران في مسابقة الفيلم الأجنبي للأوسكار التي تقام في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة في 26 فبراير المقبل.
وكان "البائع"، وهو الفيلم السابع لفرهادي، فاز بجائزتي أفضل سيناريو وأفضل ممثل( شهاب حسيني) بعد مشاركته في المسابقة الرسمية للدورة 69 لمهرجان كان.
وتدور قصة الفيلم، الذي اختارته إيران ليمثل السينما الإيرانية في جوائز أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية( الأوسكار)، حول زوجين شابين اضطرا للانتقال للعيش في شقة جديدة في مركز طهران، يقع حادث مرتبط بالمالك القديم لها يقلب حياتهما بطريقة مأساوية. وكانت لجنة مؤلفة من تسعة خبراء شكلتها مؤسسة السينما في إيران، اختارت بالأغلبية فيلم فرهادي من ضمن لائحة قصيرة مكونة من خمسة أفلام شاركت في مسابقات دولية وربحت العديد من الجوائز منها" الوقوف في الغبار" لمحمد حسين مهداويان الذي حصد جائزة أفضل فيلم في مهرجان فجر وفي مسابقة الفيلم الوطني، و"الابنة" لرضا مير كريمي و" لانتوري" لرضا درميشيان.
 تجدر الإشارة إلى أن أصغر فرهادي هو المخرج الإيراني الوحيد الذي سبق ونال جائزة أوسكار عام 2012 لأفضل فيلم اجنبي عن" انفصال". وكان مثلّ إيران أيضا في تلك المسابقة العالميةعام 2010 بفيلمه " عن إيلي".

قد ينال إعجابكم