أخبار

الدورة 31 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية..

ملصق الدورة 31 للمهرجان

صالح محمد سويسي - تونس

تشهد مدينة اقليبية التونسية، انطلاقة الدورة 31 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة، في الفترة ما بين 7 أغسطس الجاري وحتى 13 من نفس الشهر، بمشاركة 23 دولة على غرار الجزائر و الأرجنتين وإسبانيا والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا ومصر والعراق والسينيغال وبوركينا فاسو وألمانيا وبلجيكا ومصر ايران...

ويعتبر المهرجان أهم لقاء للسينمائيين الهواة وطلبة مدارس السينما في تونس، حيث يجتمع في كل دورة أكثر من 3000 مشارك بينهم سينمائيون هواة، وطلبة مدارس السينما، ومحترفون أيضا إضافة إلى ضيوف من المجال السينمائي فضلا عن الشباب المصطاف في قليبية والذي يزور المهرجان دورياً.

المسابقات ولجان التحكيم..

تقدم للمسابقة 280 فيلما من 30 دولة منها 120 فيلما تونسيا و150 فيلما أجنبيا، فيما قدمت الجامعة التونسية للسينمائيين الهوّاة 25 فيلما من 18 ناديا، وفي المحصّلة سيتنافس في المسابقة الدولية 50 شريطا منها 44 فيلما أجنبيا و6 أفلام تونسية، فيما بتنافس في المسابقة الوطنية 26 شريطا.

ويُخصّص المهرجان الدولي لفيلم الهواة مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي، يشارك فيها عدد هام من السينمائيين الهواة والمستقلين ليتم عرض الصور المشاركة في معرض رسمي طيلة أيام المهرجان، يتوج باِختيار أحسن صورة في المسابقة من قبل لجنة تحكيم وطنية، ينال المتسابق على إثرها الجائزة الأولى في التصوير الفوتوغرافي.

وتتكون لجنة التحكيم الدولية في هذه الدورة من المخرج السينغالي موسى توري، والممثلة التونسية هيلين كاتزارس، والمخرجة والكاتبة البنانية جوسلين صعب، والأرجنتينية ليليانا باولونيلي، وفردي ليماني من كوسوفو، أما لجنة التحكيم الوطنية فتتكون من المخرجة سنية الشامخي، والممثلة والكاتبة صباح بوزويتة، والمخرج والمنتج رضا التليلي، والممثل الشاذلي العرفاوي والكاتب أمين الغزي.

يُذكر أنّ المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية تنظمه سنويّا الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة بدعم مع وزارة الثقافة والمحافظة على التراث وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة وبمساهمة بلدية مدينة قليبية، ويعتبر المهرجان أقدم وأعرق تظاهرة سينمائية في تونس.

ويُعدُّ المهرجان فرصة لاِكتشاف مواهب الشباب في الإبداع الفني، ومن هذا المهرجان مرّت العديد من الوجوه البارزة عالمياً في ميدان السينما، مثل  الإيطالي ناني موريتي، والفينيزويلي دياغو ريسكاث، والبريطاني شايلا غرابر، والجزائري أحمد بن كاملة، والتونسيان فريد بوغدير ورضا الباهي، كما زار المهرجان أسماء كثيرة منها يوسف شاهين، مارك فارو، ألان برغالة، روبرت ملنغرو، ميشال خليفي، ألفونسو غوميثيو درغان، غاستون كابورى، بابلو سيزار، بابا ديوب..

قد ينال إعجابكم

متابعات

فينسيا 74: جوائز مُستحقة

في مفاجأة مُستحقة، فاز بجائزة أفضل ممثل، الفلسطيني "كامل الباشا"، عن دور المهندس "ياسر"، في فيلم المخرج اللبناني زياد...
متابعات

العرب في قلب "إدفا"

تنوعت موضوعات الأفلام المشاركة في مهرجان "إدفا" بين الربيع العربي، والحرب السورية، وداعش، واللاجئين، والقضية الفلسطينية...