أخبار

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمغرب

يشارك بالمكهرجان فرق مسرحية جامعية من مختلف أنحاء العالم

تستضيف المملكة المغربية فعاليات الدورة 29 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء بمشاركة فرق مسرحية جامعية من مختلف أنحاء العالم في الفترة  من الرابع الى التاسع من شهر يوليو المقبل .
 ويعد موضوع "الحركة: خاصية المسرح المعاصر" ليكون المحور الرئيسي لمختلف فعاليات المهرجان الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية "ببن مسيك"   وتحل إيطاليا ضيف شرف المهرجان .

وقال السيد عبد القادر كنكاي رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي " إن هذا المهرجان يهدف إلى خلق فضاء للقاء والحوار بين تجارب مسرحية صاعدة من مختلف بلدان العالم فضلا عن تطلعه ليكون مشتلا للمواهب والطاقات الشابة يوفر لهم مجالات مثلى للتكوين والانطلاق لبناء مستقبلهم الشخصي والمهني " مشيرا إلى أن اختيار" الحركة" موضوعا لهذه الدورة يعود إلى أهمية هذه التيمة في بناء العمل المسرحي بعدما أصبحت خاصية محورية مميزة للمسرح المعاصر حيث صارت المدارس المسرحية الحالية تعتمد بشكل أساسي على حركية الجسد مستغنية في غالب الأحيان عن النص.

ويشهد حفل الافتتاح العرض المسرحي الإيطالي "شهرزاد ألف ليلة وليلة"كما يشارك فيه فرق مسرحية جامعية من كوريا الجنوبية وروسيا والمكسيك وألمانيا وفرنسا ومصر والجزائر وتونس وفلسطين والمغرب.
   وسوف يتم تنظيم  ورش عمل حول "تدريب الممثل" و"اشتغال الجسد فوق الخشبة" و"الجسد بين التمسرح والفضاء الإبداعي" و"الفن الدرامي بين الإبداع والإخراج" و"تقنيات تحريك الدمى وتوظيفها" و"الرقص الدرامي" و"تقنيات الدفاع عن النفس في خدمة المسرح"  إلى جانب تكريم عدد من فن المسرح في المغرب. (قنا) 

قد ينال إعجابكم