أخبار

المهرجان المغاربي للفيلم ينطلق بوجدة

من فعاليات اليوم الأول للمهرجان المغاربي للفيلم.

انطلق أمس السبت المهرجان المغاربي للفيلم الذي تستضيفه سنويا مدينة وجدة في شرق المملكة المغربية بمشاركة 18 فيلما.
 
وتنظم جمعية سيني مغرب الدورة السابعة من المهرجان الذي يهتم بأفلام دول المغرب العربي تحت شعار "السينما لغة العالم" في الفترة من 23 إلى 27 يونيو/حزيران.
 
وقالت إدارة المهرجان في بيان إن مسابقة الفيلم الطويل هذا العام تضم ستة أفلام من المغرب وتونس والجزائر من أبرزها الفيلم المغربي "نوح لا يعرف العوم" من إخراج رشيد الوالي، والفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ.

أما في مسابقة الفيلم القصير، فالمنافسة ستكون بين 12 فيلما من المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.

إدارة المهرجان: مسابقة الفيلم الطويل هذا العام تضم ستة أفلام من المغرب وتونس والجزائر.

وفي كلمة له في افتتاح المهرجان قال مدير المهرجان خالد سلي إن المهرجان في دورته الحالية يواصل تألقه ويواصل المشوار على درب الوحدة المغاربية لتوطيد أواصر الأخوة الضاربة في التاريخ .

من جانبه قال والي (محافظ)  جهة الشرق معاذ الجامعي إن السينما لا يمكن أن تكونممارسة فقط بقدر ما يمكن أن تكون صناعة قادرة على تحقيق مكاسب اقتصادية، وذلك على غرار قطاع الرياضة. 

 وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل برئاسة الناقد المغربي عبد الكريم برشيد وعضوية المخرج الجزائري لطفي بوشوشي ومدير التصوير الفرنسي جون بيير سوفير والممثل التونسي أحمد حفيان ومهندس 
الديكور البلجيكي بيير فرنسوا ليمبوش.

كما تتشكل لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير برئاسة الإعلامية المغربية فاطمة الأفريقي وعضوية الناقد الهندي نيرمال دهار والممثلة المغربية صونيا عكاشة والمنتجة المغربية رشيدة سعدي 
والممثلة المغربية سهام أسيف.

  من أبرز الأفلام المشاركة فيلم "نوح لا يعرف العوم" للمخرج المغربي رشيد الوالي (الجزيرة)

وتنظم إدارة المهرجان خلال الدورة السابعة ورشا فنية في المكياج والخدع السينمائية وكتابة السيناريو وتحليل الصورة بالإضافة إلى ندوات وموائد مستديرة وحلقات نقاش متخصصة.
 
وكرّم المهرجان مجموعة من الفنانين من المغرب وخارجه من بينهم الممثلة المصرية ليلى طاهر والممثل المغربي محمد خيي والممثلة اللبنانية كارمن لبس. ( رويترز)        

قد ينال إعجابكم