أخبار

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

انطلقت فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته السادسة مساء الخميس 16 مارس 2017 بمشاركة 160 فيلما من 34 دولة وحضور عدد من الممثلين وصناع الفن السابع في القارة السمراء.

وأقيم حفل الافتتاح أمام معبد الكرنك في جنوب مصر وتضمن فقرة غنائية للمصرية أميرة رضا وفقرات استعراضية لفرق شعبية من الأقصر وأسوان وسوهاجوكان من بين الحضور الممثلة التونسية درة والمخرج الإثيوبي هايلي جريما والممثلات المصريات إلهام شاهين وليلى علوي ولبلبة.

واحتفى المهرجان في حفل الافتتاح بالممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز الذي تحمل دورة هذا العام اسمه. وتسلم ابنه الممثل والمنتج محمد محمود عبد العزيز درع المهرجانتشارك بالمهرجان أفلام من تونس والمغرب والجزائر والكاميرون وأوغندا ورواندا وغانا ومدغشقر وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا والسنغال والسودان وجنوب أفريقيا والنيجر ومصر.

تتوزع الأفلام على أربعة أقسام هي مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام التسجيلية ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الحريات. وكانت إدارة المهرجان أعلنت قبل ساعات من بدء الدورة الجديدة إلغاء الجوائز المالية هذا العام بسبب "الضعف الشديد للميزانية".

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح المخرج المصري يسري نصر الله والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو. ومن المقرر تكريم الممثل المغربي محمد مفتاح والممثلة المصرية نيللي كريم في حفل الختام في الثاني والعشرين من مارس آذار الجاري. (رويترز)

قد ينال إعجابكم