أخبار

انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام

لقطة من فيلم الافتتاح "ما وراء الفلامنكو"

 انطلقت فعاليات الدورة التاسعة عشر لمهرجان الإسماعيلىة الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بمشاركة 115 فيلما من 45 دولة عربية وأجنبية، ويعد المهرجان أبرز وأقدم مهرجان مصري مخصص لهذه الفئة من الأفلام ويشمل أربعة أقسام هي الأفلام التسجيلية القصيرة والتسجيلية الطويلة وأفلام التحريك والأفلام الروائية القصيرة.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الإسبانية مارجريتا ماجوريجوي والتي عُرض فيلمها الجديد "ما وراء الفلامنكو" في حفل الافتتاح، وعضوية المخرج الهندي أرون شادا والمخرجة الكورية الجنوبية يونج آه هان والمخرجة الأردنية دارين سلام والمخرج الإيطالي مانو جيروسا والمخرج المصري أحمد عبد الله.

وقال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح بقصر ثقافة الإسماعيلية "هذا المهرجان، الذي نهديه لأرواح شهداء الإرهاب وإلى الأستاذين الراحلين الناقد سمير فريد والمخرج محمد كامل القليوبي، كان دائما منذ تأسيسه شاهدا على أوقات عصيبة من عمر الوطن لكنه بقي صامدا مستمرا في أداء دوره برهانا حيا على أن الفن أقوى من جيوش الموت وأن الثقافة هي أنجع علاج وأنجع وقاية ضد الجهل والتطرف."

وجاء افتتاح المهرجان بعد أقل من 24 ساعة من هجوم مسلح على نقطة تفتيش أمنية في محافظة جنوب سيناء أدى لمقتل فرد أمن وإصابة ثلاثة آخرينكما شهدت مصر الأسبوع الماضي مقتل نحو 44 شخصا في هجومين استهدفا كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا في محافظة الغربية والكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

وكرم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في حفل الافتتاح المخرج والباحث والناقد هاشم النحاس (80 عاما) مؤسس المهرجان. (رويترز)

قد ينال إعجابكم