أخبار

انطلاق مهرجان السينما والهجرة بأغادير المغربية

ويخصص المهرجان برنامجًا غنيا ومتنوعًا، يتوزع ما بين بث أفلام سينمائية، وتنظيم ندوات ثقافية ولقاءات تكوينية، وتكريم شخصيات فنية.

ويتضمن برنامج المهرجان مسابقة رسمية للأفلام الطويلة والقصيرة، والتي تتناول تيمة الهجرة من مقاربات متعددة، حيث ستتبارى مجموعة من الأفلام للفوز بجوائز المهرجان، التي ستبث فيها لجنتين للتحكيم تضم عددا من مهنيي السينما المغاربة والأجانب.

ومن بين الأفلام المتبارية على جوائز المهرجان فيلم "لعبة الهجرة" للمخرج الألماني "كرستوف زلاتننيك"، وفيلم "فويكو أماري" للمخرج الإيطالي "جيانفرانكو روسي"، و"كيف تعرفت على أبي" للمخرج الفرنسي "ماكسيم موت".

أما المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، فتضم عددًا من الإنتاجات الواعدة لعدد من شباب دول المهجر.

وعلاوة عن الأفلام المدرجة في المسابقتين الرسميتين للمهرجان، سيكون للجمهور موعد مع عدد من الأفلام الطويلة والقصيرة، إلى جانب أفلام البانوراما، التي ستعرض خارج المسابقتين، ضمنها أفلام تعرض لأول مرة في المغرب، والتي أنتجت حديثا ما بين 2016 و2017، ويتعلق الأمر بثمانية أفلام طويلة، و15 فيلما قصيرا.

وخلال الدورة 14 للمهرجان، سيكون للجمهور فرصة سانحة للتعرف على السينما الكاميرونية، وعدد من صناع الفن السابع بهذا البلد الإفريقي، حيث سيتيح عرض فيلم "نقطة حياة" للمخرج "أشيل بريش"، الفرصة لملامسة مستوى تطور الصناعة السينمائية بالكاميرون، بعد أن أتيحت لجمهور المهرجان الفرصة خلال دورة السنة الماضية، للتعرف عن قرب عن السينما الإيفوارية، بمناسبة اختيار كوت ديفوار ضيف شرف خلال الدورة 13 للمهرجان.

قد ينال إعجابكم