أخبار

ثلاثية الأندلس.. الجزيرة الوثائقية تحكي الرواية المفقودة لسقوط الأندلس

هناك دوما روايتان، رواية الصياد ورواية الفريسة. في سلسلة الجزيرة الوثائقية اخترنا الرواية الأخرى التي لم تعد تذكر في كتب التاريخ الإسباني

تتفاعل الجزيرة الوثائقية مع الذكرى الـ527 لسقوط الأندلس التي توافق الثاني من يناير كانون الثاني من كل عام، وتشكل للمسلمين فرصة لاسترجاع ذكرى أليمة غاصّة بالحزن والأسى على ماضيهم وحضارتهم العظيمة التي ترسخت في بلاد الأندلس.

وتعرض القناة بهذه المناسبة سلسلتها الوثائقية الجديدة "ثلاثية الأندلس" في الساعة التاسعة من مساء الخميس الثالث من يناير في رحلة من ثلاث حلقات على مدار ثلاثة أيام متتالية.

 

هناك دوما روايتان، رواية الصياد ورواية الفريسة. في سلسلة الجزيرة الوثائقية اخترنا الرواية الأخرى؛ قصة الأندلس في العصر العربي التي لم تعد تذكر في كتب التاريخ الإسباني، حيث يقوم المخرج برحلة في ذاكرة الأجيال المعاصرة من سكان شبه الجزيرة الإيبيرية حول ما تبقى في أذهانهم وتفاصيل حياتهم المعيشية من تراث الأندلس.

ترصد السلسلة الكثير من مظاهر الذاكرة الأندلسية التي لم تزل حية في وجوه وعادات وأماكن الإسبان المعاصرين حتى الآن، وتثير سؤالا عن مدى حقيقة التاريخ الإسباني المكتوب عن الحقبة العربية التي امتدت نحو ثمانية قرون في تلك البلاد

قد ينال إعجابكم

نقد سينمائي

وراء كل نار قصة!

رحلة إلى 12 دولة من العالم للتعرف على معاني فكرة "الشِواء" والبحث عن علاقته بالمكونات الثقافية والحضارية لكل مجموعة...