أخبار

(حار جاف صيفا) يفتتح مهرجان الإسماعيلية

لقطة من فيلم "حار جاف صيفا"

 يَفتتح فيلم (حار جاف صيفا) للمخرج "شريف البنداري" مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة في الفترة من 20 إلى 26 أبريل نيسان الجاري والذي يعود لفعالياته بعد توقُّف العام الماضي.

وصرّح "أحمد عواض" رئيس المركز القومي للسينما ورئيس المهرجان في مؤتمر صحفي عُقد بالقاهرة "حرصنا على أن نضم لأفلام المسابقة الرسمية أفضل إنتاج في 2015 والربع الأول من 2016 لذلك ستشاهدون مجموعة من الأفلام الحاصلة على جوائز دولية." يتنافس على جوائز المهرجان 74 فيلما مقسمين إلى تسعة أفلام تسجيلية طويلة و15 فيلما تسجيلي قصير و24 فيلما روائي قصير و27 فيلما من أفلام تحريك إضافة إلى خمسة أفلام ضمن بانوراما (عين على العالم) معظمها من آسيا.

وتتشكل لجنة التحكيم من خمسة أشخاص برئاسة المخرجة والممثلة "نينو كيرتادزي" من جورجيا ومعها فنانة الرسوم المتحركة "أنيت ميليس" من لاتفيا والمخرج الأرميني "راش كيشيشيان" والمنتجة الفلسطينية "مي عودة" والناقد المصري "عصام زكريا".

كما ستقام مجموعة من الفعاليات الثقافية الهامة على هامش المهرجان، منها إحياء الذكرى الأولى لرحيل الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي (1938- 2015) الذي اختار أن يعيش سنوات عمره الأخيرة بالإسماعيلية، وإصدار كتابان أحدهما عن المخرج سمير عوف من تأليف سعيد شيمي والآخر يؤرخ لمهرجان الإسماعيلية منذ دورته الأولى وحتى الدورة السابعة عشرة في 2014 من إعداد سامي حلمي. بالإضافة إلى عدة ورش فنية متخصصة تتنوع موضوعاتها بين (التصوير السينمائي) و(النقد السينمائي) و(الرسوم المتحركة). رويترز

قد ينال إعجابكم

متابعات

سينما ليست كالسينما

الأفلام المستقلة تجربة سينمائية حديثة تكسر المألوف وترد السينما إلى المخرج، والذي بدوره يرد اللحظة إلي حريتها الأولى...
متابعات

العرب في قلب "إدفا"

تنوعت موضوعات الأفلام المشاركة في مهرجان "إدفا" بين الربيع العربي، والحرب السورية، وداعش، واللاجئين، والقضية الفلسطينية...