أخبار

(رحلة زمن) يفتتح مهرجان شاشات الواقع ببيروت

لقطة من فيلم "رحلة زمن"

تم اختيار فيلم (رحلة زمن: رحلة حياة) لافتتاح فعاليات مهرجان (شاشات الواقع) للأفلام الوثائقية في بيروت في دورته الثالثة عشرة. كما الأساطير يأخذ الامريكي تيرينس ماليك في فيلم وثائقي جديد الحضور في رحلة عبر الزمن يكتنفها الغموض باحثا عن جذور الكون وولادة النجوم والمجرات وبداية الحياة على الأرض وتطور مختلف الكائنات عبر الأزمنة. 

يفحص المخرج والكاتب والمنتج الأمريكي ماليك من خلال هذا الفيلم الذي استغرق إعداده أكثر من أربعة عقود قصة الكون بالتفصيل وتطور الكائنات.

يبحث ماليك من خلال هذه التحفة الفنية، كما يصفها النقاد، عن ماضي الكواكب كما يحاول معرفة دور الإنسان ومكانه في المستقبل.

وهناك نسختان مختلفتان من هذا الفيلم الذي صفق له جمهور المهرجان طويلا في عرضه الأول في سينما متروبوليس ببيروت. النسخة الأولى تبلغ مدتها 45 دقيقة ويرويها الممثل الأمريكي براد بيت بأسلوب هادئ يميل إلى السكون ويعتمد على إعطاء الصور والمشاهد الدور المحوري.

وفي النسخة الثانية التي عرضت يوم الخميس في إطار المهرجان تروي الممثلة الأمريكية كيت بلانشيت القصة بأسلوب درامي أشبه بالمسرحيات الكلاسيكية خلال ما يقارب الساعة ونصف الساعة. يعرف تيرينس ماليك في الأوساط الفنية الغربية الملتزمة بمعالجته المواضيع الروحانية التي تطرح صراعا بين الغريزة والمنطق.

وترافق أفلامه عادة تساؤلات فلسفية تتحدى العقل وتستفزه. وغالبا ما يستعين بأصوات عميقة تأملية لسرد النوادر والحكايات لدعم القصة. (رويترز)

قد ينال إعجابكم