أخبار

رحيل أب السينما التونسية "عمار الخليفي"

يعتبر"الخليفي" أب السينما التونسية،وصاحب أول فيلم تونسي بعنوان"الفجر"

توفي يوم السبت 30 ديسمبر المخرج التونسي عمار الخليفي عن عمر يناهز 81 سنة بعد صراع مع المرض. وقد نعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية رحيل أب السينما التونسية حيث يعتبر عمار الخليفي صاحب أول فيلم تونسي بعنوان "الفجر" سنة 1966.

ولد عمار الخليفي  يوم 16 مارس 1936، وانخرط منذ صغره في الفعل السينمائي حيث صوّر مجموعة من الأفلام القصيرة الهاوية في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي قبل أن يتمّ اختيار سيناريو "الفجر" من طرف وزارة الشؤون الثقافية والإعلام بتونس لتدعمه ويكون صاحب أول فيلم تونسي. وبالرغم من عصاميّة تكوينه إلا أنّ الخليفي استطاع أن ينجز مجموعة من الأفلام التي تعتبر بمثابة الوثيقة التاريخية وهي :1966 فيلم الفجر،1968 المتمرّد،1970 الفلاقة،1972 صراخ ،1986 فيلم التحدّي.

و تميّزت أفلام عمار الخليفي بطابعها النضالي، حيث أعاد تمثيل مجموعة من الوقائع والملاحم النضالية في مقاومة المستعمر الفرنسي وحاول إعادة قراءة التاريخ واستقراء الحضور الاستعماري فكانت أفلامه تجمع بين توثيق الذاكرة وسرد النضال. كما ألّف الخليفي مجموعة من الكتب من بينها "تاريخ السينما في تونس 1897-1970"، "بورقيبة... معركة بنزرت"...

لقطة من فيلم "الفجر" أول أفلام "الخليفي"

قد ينال إعجابكم