أخبار

علامة وعجرم وشيرين بمهرجان قرطاج للموسيقى

نطلق المهرجان تحت عرض بعنوان: ستون سنة من الموسيقى التونسية

كشف مختار الرصاع، مدير من مهرجان قرطاج الدولي، بتونس، عن برنامج الدّورة 53 للمهرجان الذي يشمل عروضًا فنية محلية وعربية وغربية.

وينطلق المهرجان 13 تموز/يوليو  بعرض  ''ستون سنة من الموسيقى التونسية'' للفنان شادي القرقي وبمشاركة مجموعة من الفنانين التونسيين حسب ما  أعلن عنه الرصاع خلال مؤتمر صحفي عقد للغرض  بالعاصمة تونس.
و"قرطاج الدولي" مهرجان سنوي للموسيقى، ينتظم في الفترة الممتدة من منتصف شهر يوليو إلى منتصف شهر أغسطس من كل عام، ودشن أول مرة 1964 بمدينة قرطاج ، في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة. وتدور فعاليته في المسرح الأثري، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لـ 500 7 شخص.
وتختتم فعاليات الدورة بعرض فرجوي بلجيكي هندي بعنوان بهاراتي 2 :في قصر الأوهام.

وأوضح أن "الدورة الـ 53 سوف تشهد مجموعة من اللقاءات الفكرية، تنتظم في قاعات سينما سيني فوغ بالكرم ومدار قرطاج وقاعة الأغورا بالمرسى (بالضاحية الشمالية للعاصمة)، وذلك يندرج ضمن طبيعة نشاط الفضاءات.
وبحسب الرصاع فإن ميزانية المهرجان لهذه الدورة انخفضت لتصل 400 ألف دينار  (حوالي 162 ألف دولار) وذلك لأسباب اقتصادية صعبة تشهدها البلاد،" وفق تعبيره، في حين بلغت ميزانية العام الماضي 4 ملايين دينار (1.6 مليون دولار).

من جهته قال محمد بوغلاب عضو الهيئة المديرة للمهرجان والناطق الرسمي باسمه للأناضول، إنّ "إدارة المهرجان اختارت هذه السنة أن يكون 50 بالمائة من العروض تونسية وذلك بناء على استطلاع  آراء قامت به شركة سيغما كونساي التونسية (خاصة).

وأضاف أن 24 بالمائة من الجمهور يطلب العروض العربية في حين اختار 26 بالمائة آخرون العروض الأجنبية.

ومن أبرز الفنانين الذين سيقدمون عروضا فنية بمهرجان قرطاج الفنانة السورية فايا يونان والفنانين اللبنانيين راغب علامة ونانسي عجرم والفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وفنان الراب الفرنسي بلاك أم بعرض "تانغو" عنوانه "أرجنتينا"، ومسرحية "عبدلي شو" للكوميديان التونسي لطفي العبدلي والفنان زوكيرو من إيطاليا. (الأناضول).
 

قد ينال إعجابكم