أخبار

"فتيات التزلج من كابل" في ضيافة متاحف قطر

 

للمرة الأولى في الشرق الأسوط تستضيف متاحف قطر بالعاصمة القطرية الدوحة، سلسلة الصور الشهيرة "فتيات التزلّج من كابول" للمصورة جيسيكا فولفورد، المعرض يفتتح في 20 يوليو الجاري ويستمر حتى 21 أكتوبر 2017 بجاليري متاحف قطر بكتارا، وتضم السلسلة صورا مذهلة لفتيات أفغانيات وهنّ يركبن ألواح التزلج، وتدعم هذا المشروع مؤسسة سكاتيستان الأفغانية الخيرية التي توفر ساحات للتزلج أمام الأطفال المهمشين في أفغانستان لترغيبهم في العودة إلى مقاعد الدراسة مجددا، وتعكس الصور روح الفتيات الصغيرات التي تفيض إشراقًا وأملًا وهن فوق ألواح التزلج، وتدفعنا للنظر إلى ثقافة التزلّج بعين مغايرة كاشفةً لنا عن بُعد جديد من أبعاد هذه الثقافة الذي يتجلّى في الصمود في وجه الصعاب والتحديّات.

وكانت الفنانة جيسكا في عام 2012 أرادت تعريف العالم على قصة فتيات أفغانيات تركن التعليم وهناك محاولات وجهود لترغيبهن في العودة إلى المدارس، فرصدت بعدستها مشاعر هؤلاء الفتيات على نحو لا يتعارض مع ثقافتهن بل في انسجام وتوافق معها. وجاء الظهور الأول للسلسلة في معرض ساتشي الذي أقيم في لندن عام 2015 ولاقت استحسانًا وإشادة كبيرين وزار المعرض أكثر من 74 ألف زائر خلال أسبوعين واحتل المرتبة الثانية على قائمة أفضل 10 معارض دولية للتصوير لعام 2015 وفقًا لما أعلنته صحيفة "ذا آرت نيوزبابير".

جيسيكا فولفورد حائزة على عدة جوائز عالمية

يشار إلى أن جيسيكا فولفورد بدأت العمل مصورة بورتريه في عام 2000 بعد أن تعرفت على عالم التعليم أثناء مشاركتها في إنتاج الفيلم الوثائقي "ليندا مكارتني: ما وراء العدسات" لتحترف بعد ذلك مجال التصوير وتحوز عدة جوائز، وفازت السلسلة بجائزة مسابقة "كن صانعًا للتغيير" التي نظمها صندوق الرياضة للمرأة. وفي نيويورك تم اختيار إحدى صور السلسلة لتقديمها في معرض "أفضل الصور" لعام 2015 ضمن جوائز التصوير الدولية، كما اختارت مكتبات سميثسونيان العالمية كتاب فتيات التزلّج من كابول ضمن أفضل 10 كتب للتصوير لعام 2015.

هذا وسوف تبني متاحف قطر على هامش المعرض منحدرًا للتزلّج وستتيح استخدامه للجميع خلال مدة إقامة المعرض، كما ستنظم مجموعة من البرامج التعليمية التي تنسجم مع موضوع المعرض، وستشمل حلقات تعليمية وأنشطة مميزة للجمهور، وذلك بغرض دعم فكرة المعرض وتشجيع أفراد المجتمع على التفاعل معها.

قد ينال إعجابكم