أخبار

فعاليات موقع الزبارة العالمي في قطر

 

تطلق متاحف قطر الموسم الثقافي بموقع الزبارة للتراث العالمي بداية من 17 نوفمبر/تشرين الثاني ويتواصل لغاية 3 مارس/آذار المقبل، ويتضمن ورش عمل فنية وحرفية تعقد كل خميس وجمعة وسبت للتعريف بالتراث الثقافي والحرفي للبلاد.

وتهدف هذه الورش إلى تعريف المشاركين بالحرف التراثية لدى الأجداد والتي تعد جزءا أصيلا من الإرث الثقافي لدولة قطر ومنطقة الخليج، وذلك ضمن جهود متاحف قطر المتواصلة لنشر الوعي والمعرفة بالتراث والتواصل مع المجتمع المحلي.

وبررت إدارة متاحف قطر اختيار قلعة الزبارة (100 كلم شمال غرب الدوحة) لكونها أحد الأمثلة التاريخية المحفوظة بعناية والتي تعطي الأجيال الحالية نظرة عن طبيعة حياة الأجداد، كما تشمل العديد من الخدمات التسهيلية للزوار بما يضمن الوصول لأكبر شريحة ممكنة من أبناء المجتمع.

وتأسست المدينة، التي أدرجت بقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمية في 2013، في القرن الثامن عشر الميلادي، وتطورت حتى أصبحت مركزًا مزدهرًا للؤلؤ والتجارة العالمية. ويقدم موقع الزبارة مدخلًا لفهم الثقافة القطرية ونموذجًا لتفسير تاريخ تجارة اللؤلؤ، وهو ما يعد أحد العوامل الهامة في التطور الحديث لمنطقة الخليج.

 

قد ينال إعجابكم