أخبار

فيلم أرجنتيني يفتتح مهرجان القاهرة لسينما المرأة

بدأ مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة دورته العاشرة مساء يوم السبت 4 مارس بعرض الفيلم الأرجنتيني (فرانسسكو سانتس وليلته الطويلة) إخراج أندريا تستا. تدور أحداث الفيلم في بوينس ايرس عام 1977 عندما كانت الأرجنتين تحت الحكم العسكري الديكتاتوري. وتتناول الأحداث فرانسسكو سانتس ذلك الموظف الأربعيني الذي يعيش حياة هادئة مع زوجته وطفليه إلى أن تطل زميلة قديمة من أيام الجامعة وتطلب منه خدمة عاجلة تسقطه في حيرة وتوتر.

الفيلم مدته 78 دقيقة وإنتاج 2016 وسبق له المشاركة في الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي الدولي. وهو مأخوذ عن قصة رواية بنفس الاسم للكاتب أومبرتو قسطنطين. وقالت مخرجة العمل بعد العرض "الفيلم لا يتناول تلك الحقبة من تاريخ الأرجنتين بشيء من النقد أو يحاكمها لكنه يسلط الضوء على الإنسان نفسه ومعاناته وتلك المشاعر المرعبة والحكايات التي تناقلتها الأجيال."

وأضافت "أنتجنا الفيلم بإمكانيات محدودة للغاية مع دعم بسيط من مؤسسة السينما الأرجنتينية وحرصنا على توظيف كل الظروف المحيطة من إضاءة الشوارع إلى إشارات المرور وحتى ظلمة الليل في التعبير عن الفكرة."

جاء عرض الفيلم يوم السبت في مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية في القاهرة ضمن قسم (البرنامج الدولي) والذي يضم 13 فيلما بين روائي قصير وروائي طويل ووثائقي وتحريك. ولا يملك مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة لجنة تحكيم أو جوائز وإنما يمنح جائزة واحدة في نهاية كل دورة هي "جائزة الجمهور" التي تعتمد على تصويت المشاهدين وتقييمهم لكل فيلم يحضرونه.

وجميع أفلام المهرجان مترجمة إلى اللغة العربية والدخول لقاعات العرض في مسرح الفلكي ومركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية ومعهد جوته بالقاهرة مجانا. (رويترز)

قد ينال إعجابكم