أخبار

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفل برائد السينما السنغالية

ينظم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية احتفالية برائد السينما السنغالية عثمان سمبين أول من صنع الأفلام في أفريقيا.

 

ينظم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية احتفالية برائد السينما السنغالية عثمان سمبين أول من صنع الأفلام في أفريقيا جنوب الصحراء والحاصل على السعفة الذهبية من مهرجان كان، وذك يومي 9 و10 يونيو الجاري، على مسرح الهناجر ضمن فعاليات نادي السينما الأفريقية  بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

تتضمن الاحتفالية عروضا لأفلام "سمبين" من إخراج إريك بودول سوسو وفيلم "زالا" أحد أفلام عثمان سمبين، وذلك ضمن احتفال القارة الأفريقية بالمخرج السنغالي الكبير بعروض لأفلامه في جميع دول القارة في نفس هذين اليومين ومنها مصر، كما تقام ندوة حول سمبين عقب عروض  الأفلام.

نادي السينما الأفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وانطلقت أولى فعالياته في التاسع من يناير من العام الماضي، وهو أول نادي للسينما الأفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الأفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الأفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية هو أحد أهم مشروعات مؤسسة شباب الفنانين المستقلين. وقد كانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد نتيجة الغياب التام للفيلم الأفريقى في مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى أي ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام، فكان لا بد من كسر مركزية الفنون ونقلها من القاهرة والإسكندرية إلى مدينة الأقصر. (أ ش أ ) 

رائد السينما السنغالية عثمان سمبين.

 

قد ينال إعجابكم