أخبار

مهرجان تاصميت للسينما والنقد

مهرجان تاصميت للسينما والنقد 
 
 
 
 
تحتضن مدينة بني ملال المغربية الدورة الرابعة لمهرجان تاصميت للسينما والنقد في الفترة المتراوحة بين 26 و29 أبريل الجاري. وسيتمّ عرض 10 أفلام مغربية في المسابقة التي ستتكوّن لجنة تحكيمها من المخرجين حسن بن جلون وعز العرب العلوي والممثلتين يسرى طارق وثريا العلوي والفنان التشكيلي مولاي اسماعيل بورقيبة والدكتور باسو الحمري والإعلامية الفرنسية كاترين روييل. كما ستتألف لجنة تحكيم المقال النقدي من نور الدين محقق وجميلة عناب ونور الدين العلوي وحسن الإسماعيلي.
 
من جهة أخرى ستشهد بني ملال عرض ومناقشة مجموعة من الأفلام المغربية خارج المسابقة حيث سيتمّ عرض فيلم "ضربة في الراس" للمخرج هشام العسري والفيلم الأمازيغي "أدور" لأحمد بايدو، وهما من أحدث الإنتاجات السينمائية المغربية. أما في فقرة "سينما الضيف" فستُعرض أربعة أفلام فرنسية.
 
وضمن برنامج هذه الدورة تنتظم ندوة حول موضوع "السينما وقيم التمدّن" سيسيّرها الناقد سليمان الحقيوي ويشارك فيها الأستاذ الجامعي عبد السلام الفيزازي والناقد محمد شويكة والروائي عبد الكريم الجوطي، كما سيحاضر في النقد السينمائي مدير المركز السينمائي المغربي سابقا نور الدين الصايل. أما في فقرة التكوينات فستنتظم ورشة السيناريو من تأطير الأستاذ رشيد آيت عبد الرحمان، وسيدير ورشة المقال النقدي الأستاذ بوشنى فرق زايد من جامعة بني ملال، وورشة القراءة الفيلمية من قبل الأستاذ أيوب بوحوحو، فيما سيؤطر بوشتى المشروح ورشة لأطفال المدارس.
 
وقد اختارت اللجنة المنظمة تكريم الناقد المصري وليد سيف والناقد المغربي محمد شويكة والمخرج كمال كمال والمطربة كريمة الصقلي على مجمل أعمالهم ومساهتهم في إثراء الساحة الفنية والنقدية والسينمائية. وفي تصريح خاص للجزيرة الوثائقية أبرزت رئيسة المهرجان النشيطة أمينة الصيباري أنّ " ما يميّز المهرجان هو الاحتفاء بالنقد والنقاد بالإضافة إلى السينما، وتركّز هذه الدورة على الورشات التدريبية بحضور زمرة من المتخصصين لتقريب الفن من ساكنة المدينة والانفتاح على الجهة ككل، وقد اخترنا أن نستضيف السينما الفرنسية باعتبار أنّها أصل الفن السينمائي". (الجزيرة الوثائقية)
 
 

قد ينال إعجابكم