أخبار

مهرجان دولي بالمغرب يحتفي بالسينما التركية

 

يحتفي المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب بالسينما التركية، بعرض خمسة أفلام لخمس مبدعات تركيات، في دورته الـ11 التي انطلقت أمس الإثنين، وتستمر حتى 30 سبتمبر/أيلول الجاري.

كما تشارك السينما التركية أيضا في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم  "جبل آخر" من بين 12 فيلما، من كل من فرنسا والمغرب وكولومبيا وتونس وألمانيا وأستراليا وغانا ومصر، وفق بيان لإدارة المهرجان اطلعت عليه الأناضول.

ومن الأفلام التركية التي ستعرض في المهرجان "ثياب رثة" للمخرجة أهو أوزتورك و"صندوق باندورا" للمخرجتين يشيم أوستو أوغلو وسيما كايجسيز، و"بين اثنتين في مكان واحد" ليشيم أوستو أوغلو.  كما سيعرض "برج مراقبة" للمخرجة بيلين أسمير، و"اكتشاف إيلا" للمخرجة أصلي أوزجي.

ويكرم المهرجان الممثلة التركية ديفني حلمان، التي ولدت ونشأت في نيويورك، وسبق أن عملت في إذاعة الأمم المتحدةبمقرها في نيويورك كمنتجة وكاتبة وروائية. وظهرت حلمان في 40 مسرحية وفازت بـ12 جائزة أفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة في المسرح في تركيا.

وتشهد الدورة الحالية من المهرجان تكريم ثلاثة أسماء سينمائية أغنت المشهد التمثيلي في بلدانها، وهن الفنانة المغربية فضيلة بنموسى، والمصرية روجينا، بالإضافة إلى التركية ديفني حلمان.

وينظم المهرجان عددا من الندوات الفنية الموازية حول "خطاب الجسد في السينما: كلمة للنساء"، و"الإنتاج: المشاكل والمخاطر: مقارنة بين التجارب المغربية والتركية"، و"الصناعة المسموعة والمرئية والسينمائية".

ويعرض المهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا إبداعات ومؤلفات أدبية في سياق الاحتفال بالإنتاجات النسائية، من خلال تقديم المرأة الأفريقية في مؤلفات الكاتبة الأميركية بيتي إيليرسون، فضلا عن الكاتبة السورية سلوى النعيمي.

وتستضيف ورشة عمل خاصة بمجال الإخراج مخرجين سينمائيين وممثلات بهدف الاشتغال على مختلف المجالات السينمائية من كتابة وإخراج وإنتاج والإدلاء بأفكارهن وآرائهن وشرح تجاربهن الفنية، والتواصل مع طلاب معاهد السينما والمسموع والمرئي المهتمين بالميدان للاستفادة من خبراتهن. 
ويهدف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا إلى الحفاظ على توجهه الأصلي وعلى هويته، كمهرجان كرس فعالياته للخيال النسوي في السينما.

المصدر : وكالة الأناضول

قد ينال إعجابكم

نقد سينمائي

"صناعة القاتل"

هذا كله سيتغير في عام 1985 بعد اتهامه بالاغتصاب والشروع في قتل امرأة متزوجة وهي ابنة لعائلة مرموقة من مقاطعة مانيتووك ..