أخبار

مهرجان سينما الواقع الوثائقي في باريس

فرض مهرجان سينما الواقع في باريس نفسه كمرجع للسينما الوثائقية في فرنسا منذ 39 سنة. هذا المهرجان المتنوع في مضمونه وشكله يستقطب سنويا جمهورا غفيرا مهتما بالتعرف على أفضل إنتاجات العالم من الفيلم الوثائقي. في دورته لهذا العام التي تنظم من 24 مارس وحتى 2 أبريل، سيشارك 44 فيلما منها 33 عرض عالمي أول، وقد اختيرت هذه الأفلام من بين 2800 فيلم أتت من 135 بلد.

ينظم المهرجان أربع مسابقات هي: المسابقة الدولية (11 فيلم)، مسابقة للأفلام الفرنسية(11 فيلم)، مسابقة العمل الأول( 10 أفلام) ومسابقة الفيلم القصير (12 فيلم).

وستعرض في المسابقة الدولية التي تمنح جائزتين (8000 و 5000 يورو) أفلام من الصين وبارغواي والبرتغال والكونغو والبرازيل وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية، كما يشارك من فلسطين فيلم "اصطياد واشباح" لرائد أندوني الذي يتناول بأسلوب مبتكر أحوال الفلسطينين الشباب في السجون الإسرائيلية.

أما في مسابقة العمل الأول التي تمنح الفائز فيها 7500 يورو، فستشارك أفلام من من فرنسا وايطاليا والأرجنتين والصين والمكسيك وبلجيكا، كما يشارك الفيلم السوري "على حافة الحياة" لياسر قصاب وهو سيرة يومية عن حداد أبوين بقيا في الوطن واقتلاع من الجذور للمخرج الذي ترك سورية حيث قتل أخوه بشظايا قنبلة. ومن لبنان يعرض "أولاد بيروت"  لسارة سراج وهو نزهة شاعرية في صور أحياء بيروت الساحلية مع إعادة تركيب لصور العائلة منذ 1992. ويشارك من الجزائر Vote  off   لفيصل حموم عن امتناع الشباب عن التصويت في انتخابات الجزائر في 2014.

وفي مسابقة الفيلم القصير تشارك أفلام من تسعة بلدان ويفوز أفضل فيلم فيها ب 3500 يورو.

وينظم المهرجان بالإضافة للمسابقات الدولية العديد من التظاهرات الموازية. (الجزيرة الوثائقية)

http://www.cinemadureel.org/en

 

قد ينال إعجابكم