شارك

رمضان في روسيا

يتناول فيلم رمضان في روسيا أجواء شهر رمضان الكريم وتقاليده وتاريخه في روسيا، ولكنه أيضا يذهب من حين لآخر إلى تفاصيل أخرى تخص الإسلام عموما والجالية المسلمة وتاريخها في هذا البلد الكبير والمهم.
يبدأ هذا الفيلم بمشهد صلاة التراويح في جامع موسكو العاصمة حيث تتجول الكاميرا في هذا الجامع الذي يحتوى على عدد كبير من المصلين، وحيث نلتقي عقب الصلاة مع إمام الجامع الذي شيد عام 1823 ليحدثنا عن فضائل الشهر الكريم قبل ان يطل علينا نائب مفتي موسكو ليعطينا نبذة وافية عن تاريخ الإسلام في هذه المدينة وكيف انه انتشر بفضل التجار والسفراء المسلمين الذين كانوا يرتادون البلد منذ القرن السابع للميلاد.
ثم تتجول بنا الكاميرا في اجواء الشهر الكريم، وفي الأثناء نزداد معرفة بأحوال الجالية الإسلامية العريضة نسبيا في هذا البلد، ذلك أن المسلمين يمثلون أكبر أقلية في البلد ولذا فهم يحتلون كرسي عضو مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي.
 ويقارن البعض بين الإسلام اليوم حيث من الممكن ممارسة الشعائر الدينية والعبادات بحرية، وبين أيام الحكم الشيوعي حيث كانت ممارسة الشعائر صعبة والتضييق كبير. ثم يأخذنا الفيلم في جولة بين الأسواق الرمضانية وندخل صحبة العدسة إلى مطاعم إسلامية متخصصة