شارك

نسيج وطن 7 - المسلمون في كوريا الجنوبية.. البحث عن موطئ قدم

نحو ألف عام مضت على وصول أول مسلم إلى مملكة شيلا (مملكة كوريا القديمة)، وخمسون عاما مضت على وصول الكتيبة التركية إلى كوريا الجنوبية ومعها وصل الإسلام إلى هذا البلد البعيد واستقر..

ينقل الوثائقي خط سير التجار وجِمالهم والرحالة وخرائطهم، كما يعيش مع الجنود الأتراك الذين جاءوا لصناعة السلام بدل الحرب. يقدم الفيلم قصة ولادة هوية الإسلام الكوري في فضاء من البوذية والمسيحية، وحكايات عن التعايش والتصادم أحيانا، وسوء الفهم والكفاح من أجل تأكيد الهوية، كما يدخل بيوت الكوريين المسلمين لرصد ملامح حياتهم ويرافقهم إلى المدارس والمساجد.

يحاور الفيلم أساتذة الجامعات المسلمين وهم يتحدثون عن وشيجة وطنهم بعالم الإسلام، ويسترجع مع الدكتور عثمان كيم تجربته في إنجاز أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى الكورية، كما يسرد قصص كوريين أسلموا حديثاً وآخرين أسلموا منذ زمن بعيد..

يتناول الفيلم أيضاً أول مسجد بني للمسلمين في كوريا الجنوبية في مدينة سيؤول والأسباب التي بني من أجلها، كما نعيش مع الشباب والشابات المسلمين آمالهم ومخاوفهم من المستقبل، طموحاتهم ومشاكلهم في محاولة للإجابة عن فرص انتشار الإسلام في كوريا الجنوبية.