تانا.. منبع النيل الأزرق وبحيرة الـ14 مليون سنة

تقع بحيرة “تانا” في منطقة بحر دار على بعد نحو 500 كيلومتر شمال غربي العاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، وتمثل البحيرة مساحة حيوية لآلاف الناس في إثيوبيا ودول حوض النيل. فماذا تعرف عنها؟ 

 

“تانا” هي أكبر بحيرة في إثيوبيا وثالث أكبر بحيرة في قارة أفريقيا، تبلغ مساحتها 3500 كيلومتر مربع وطولها 80 كيلومترا، ويبلغ عرضها 70 كيلومترا وأقصى عمق لها 14 مترا. وهي المنبع الرئيسي لنهر النيل الأزرق ومصدر نحو 80% من مياه نهر النيل.

 

البحيرة تمثل نبض الحياة للصيادين الإثيوبيين إذ توفر لهم ثروة سمكية كبيرة، حيث يستخرجون منها نحو 1454 طن سمك سنويا.

 

رغم وجود تلك البحيرة في إثيوبيا فإن نحو 70% من سكانها لا يصلهم الماء النقي، كما تعتمد 60% من مساحة إثيوبيا الزراعية على الأمطار، حيث تعاني البحيرة من مشاكل عدة طبيعية وبشرية.

 

تغذي البحيرة شلالات نهر النيل الأزرق التي يبلغ ارتفاعها نحو 40 مترا، ويطلق عليها السكان المحليون “تسي سات” وتعني دخان المياه أو المياه ذات الدخان. وتستضيف البحيرة حيوانات متنوعة أهمها فرس النهر، فهي موقع رائع للحيوانات البحرية المختلفة، وبها الكثير من الطيور المهاجرة مما جعلها مكانا مثاليا لمراقبي الطيور.

 

يعود تاريخها إلى نحو 14 مليون سنة إذ تكونت نتيجة التحولات البركانية وصعود الحمم لتستقر على شكل بحيرة ضخمة. ويوجد بها 37 جزيرة متناثرة؛ 20 منها تُعد موطنا للأديرة التراثية التي بنيت في العصور الوسطى. ويرجع سبب عزلة هذه الجزر إلى أنها كانت تستخدم في تخزين الكنوز والآثار الدينية القديمة في إثيوبيا ويقطن بها الآن العديد من الرهبان.